زواج سوداناس

قوات التمرد في جنوب السودان تسيطر على (موروبو) بوسط الاستوائية



شارك الموضوع :

أعلنت قوات التمرد في جنوب السودان أن قواتها سيطرت بصورة كاملة على مدينة (موروبو) بولاية وسط الاستوائية، مضيفةً أنها استولت على البلدة منذ خمسة أيام وطردت القوات الحكومية منها.

ولم يؤكد أو ينفي مسؤولون في الجيش الشعبي اندلاع قتال في المنطقة، فيما صرح المتحدث باسم الجيش الحكومي لول رواي كوانج أنه لم يتلق أي معلومات رسمية حول مصير موروبو.

لكن حركة المعارضة بقيادة النائب الأول للرئيس السابق رياك مشار، قالت إنها تسيطر على المنطقة بشكل كامل، مؤكدةً أن حكومة جوبا تتهرب من الاعتراف بفقدانها المنطقة.

وقال المتحدث باسم حركة التمرد جيمس جاتديت داك في تصريحات لـ”سودان تربيون” الأحد، إن قواتهم تسيطر على موروبو منذ خمسة أيام، لافتاً إلى أن قتالا اندلع في مقاطعة ماقوي شرق الاستوائية بين قواتهم وتلك الموالية للرئيس سلفا كير هذا الأسبوع.

وشدد داك على أن عملية المقاومة المسلحة ضد النظام تحت قيادة الرئيس سلفا كير تكتسب قوة دافعة في تحرير شعب جنوب السودان، مضيفا أن قواتهم تعيد تنظيم صفوفها للمقاومة المسلحة واسعة النطاق بسبب انهيار اتفاق السلام الموقع أغسطس 2015.

وقال المتحدث باسم مشار أن سلفا كير لديه خيار لإحياء اتفاق السلام كما تم التوقيع عليه وإلا عليه مواجهة “المقاومة الشرسة” لاجتثاثه من السلطة.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *