سياسية

وفد أمريكي يتعرف على دور السودان في محاربة الإرهاب


بحث وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، الإثنين، مع وفد مجموعة عمل السودان بالولايات المتحدة الأمريكية، دور السودان في استتباب الأمن والسلم في جنوب السودان والإقليم، وتعرف الوفد على الدور الرائد الذي يضطلع به السودان في محاربة الإرهاب.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية، السفير قريب الله خضر، في تعميم تلقت” شبكة الشروق” نسخة منه، إن اللقاء الذي التأم بمقر الوزارة بالخرطوم، تطرق إلى الحوار الجاري بين السودان والولايات المتحدة.

وأشار خضر إلى أن الوزير استعرض نتائج اللقاءات التي جرت مؤخراً بين الجانبين في نيويورك، على هامش أعمال الدورة الـ71 للأمم المتحدة.

وتناول اللقاء وفقاً للمتحدث باسم الخارجية، مجريات الحوار الوطني باعتباره آلية سلمية من شأنها تحقيق سلام دائم وعادل في كل ربوع السودان، وأن الوزير أكد على أن الباب ما زال مفتوحاً أمام كل من يريد الانضمام لركب السلام والمساهمة في تحقيق الوفاق الوطني.

العلاقات بألمانيا
إلى ذلك قال السفير خضر، إن الوزير التقى كذلك بسفير ألمانيا الجديد لدى السودان، اولترتش كوهلر، الذي قدم نسخة من أوراق اعتماده سفيراً لبلادها بالخرطوم.

ورحب غندور بالسفير الجديد، وأشاد بالعلاقات المتطورة بين السودان وألمانيا الاتحادية، مؤكداً حرصه على تمكينه من مباشرة مهامه.

وأشار السفير الألماني لتوجيهات دولته له بالعمل على تطوير العلاقات مع السودان اقتصادياً، من خلال الدعم التنموي والاقتصادي الفني والاستثمار وسياسياً بترقية العلاقات وزيادة مستويات التنسيق والتعاون بين البلدين.

وبحث الطرفان بعض القضايا المشتركة كقضايا اللاجئين والهجرة غير الشرعية والمناخ.

وكان وزير الخارجية قد استقبل وزير الدولة بوزارة الخارجية والتجارة المجري، ستيفان ميكولا، الذي يزور السودان في إطار سعي بلاده لتطوير العلاقات الثنائية بين السودان وجمهورية المجر.

وبحث اللقاء سبل ترقية التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وسيجري المسؤول المجري عدة لقاءات مماثلة مع عدد من المسؤولين بالدولة .