زواج سوداناس

كيف تعمل مساحيق الغسيل؟



شارك الموضوع :

يستخدم الجميع مساحيق الغسيل كل يوم. وتملأ إعلاناتها التلفزيونات ووسائل الإعلام والإنترنت. ورغم تركيزها على مكونات الإنزيمات والعناصر الفعالة التي تتحدث عنها، إلا أن التساؤل ما زال مطروحاً: كيف تعمل مساحيق الغسيل أصلاً؟

يشرح موقع “ريفيرنس” آلية عمل المساحيق بداية من مكوناتها، إذ تتكون من مجموعة مركبات تعمل على إذابة الزيت والأوساخ والشحوم وشطفها بعيداً عن الثوب. وهذه المكونات هي الفاعلات السطحية والبناؤون ومركبات الحشو ومركبات التبيض والأنزيمات مثل البروتياز والليباز والأميلاز.

والفاعلات السطحية هي جزيئات مكونة من قسمين، قسم محب للماء وآخر كاره للماء. فيلتصق الطرف الكاره للماء بالمادة الدهنية الملتصقة بالثوب، بينما يلتصق الطرف الآخر المحب للماء بجزيئات الماء. وبعد عملية التشبث هاته، تبدأ الفاعلات السطحية بجذب الدهون بعيداً عن الثوب.

ويأتي بعد ذلك دور الأنزيمات المنظفة، والتي تعمل على إذابة العناصر التي تمت مهاجمتها من قبل الفاعلات السطحية، وتقوم بشطفها بعيداً.

ثم يتحرك البناؤون لأداء مهمتهم، والتي تتمثل في تعديل بنية الماء في آلة الغسيل. وتسمح هذه الطريقة بتليين المياه بحيث تصبح الفاعلات السطحية قادرة على أداء مهمتها بطريقة أكثر فاعلية. كما يعمل البناؤون على تقليل حمضية المياه، وهذا ما يسهل مهمة قطع جزيئات الزيوت والدهون في الماء.

وتستخدم مساحيق التنظيف مادة كبريت الصوديوم كمادة حشو، بينما تستخدم المنظفات السائلة الماء. وللحشو دور مهم في توزيع العناصر وفق الكمية المناسبة.

كما تتكون المساحيق من المبيضات، وهي مواد تعمل على تقليل لون جسيمات الأوساخ، بينما تعمل المبيضات مع الكلور على التطهير وإزالة الروائح الكريهة.

(العربي الجديد)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *