زواج سوداناس

السودان يدعو أمريكا للتراجع عن قانون جاستا



شارك الموضوع :

قالت الرئاسة السودانية، إن ما يسمى بقانون العدالة ضد رعاة الإرهاب الأمريكي “جاستا” الذي مرره الكونغرس الأمريكي أخيراً، سيؤدي إلى فوضى تشريعية في كل العالم أشبه بقانون الغاب، واعتبرت الرئاسة أن القانون ينتهك صراحة سيادة الدول وحصانتها.
وأصدرت الرئاسة بياناً في وقت متأخر من ليل أمس الأول (الاثنين) بخصوص القانون جاء إلحاقاً لبيان سابق بالخصوص. ودعا البيان الجديد الولايات المتحدة الأمريكية إلى التراجع عن إجازة هذا القانون الذي ينتهك صراحة سيادة الدول وحصانتها، مما يدخل العالم في فوضى تشريعية أشبه بقانون الغاب. وقال البيان إن الرئاسة لاحظت خروج الكونغرس الأمريكي عن أعرافه التشريعية بنقض الفيتو الرئاسي في خطوة واضحة تستهدف الدول وسيادتها مع سبق الإصرار.
وفي السياق، دعت وزارة الخارجية، الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي وكل المنظمات الإقليمية، لمناهضة القانون حفاظاً على مبادئ السيادة والحصانة الدولية وقواعد المسؤولية الدولية.
وأعربت الوزارة في بيان لها عن قلقها البالغ تجاه التشريع الأمريكي الذي اعتبرت أنه ينتهك ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي ومجمل المواثيق والأعراف الدولية. وحذر بيان الوزارة من أن يؤدي القانون إلى فوضى تشريعية لا أحد يعلم ماذا ستكون نتائجها، داعياً لوضع خطة تحرك عاجلة على المستويين الإقليمي والدولي لمواجهة مردودات وتداعيات القانون على الدول.

صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *