زواج سوداناس

انطلاق مؤتمر تقييم تجربة القوات السودانية التشادية



شارك الموضوع :

انطلق في الخرطوم، يوم الأربعاء، المؤتمر السنوي السابع لتقييم تجربة القوات السودانية التشادية المشتركة. وقال وزير الدفاع السوداني عوض محمد أحمد بن عوف، إن التجربة تعكس اهتمام القيادة السياسية بالبلدين تجاوزاً لكل العقبات لحفظ الأمن والاستقرار.

وأكد ابن عوف، خلال مخاطبته المؤتمر، دعم القوات المسلحة المشتركة لتكملة مهامها في حفظ الأمن والاستقرار على الحدود بين البلدين ودعم مشاريع التنمية والخدمات للمواطنين في الولايات الحدودية.

وأشاد بالنجاحات التي حققتها القوات المشتركة عبر ست سنوات، وقال إنها تمثل أنموذجاً لتحقيق الأمن والاستقرار بين دول الجوار، الأمر الذي شجع على تكوين القوات الثلاثية المشتركة بين السودان وتشاد وأفريقيا الوسطى، مشيراً إلى أنهم بصدد تعميم التجربة على كل دول الجوار لحفظ الأمن على جانبي الحدود.

بسط الأمن

وبالمقابل، أشاد وزير الدفاع التشادي بشارة عيسى جاد الله، بالتنسيق بين قيادتي البلدين في بسط الأمن والاستقرار لتحقيق التنمية في البلدين.

وقال جاد الله في كلمته، إن القوات المشتركة ظلت تعمل بتنسيق وتعاون مكن البلدين من استتباب الأمن على جانبي الحدود، وأوضح أن المؤتمر السنوي السابع لتقييم تجربة هذه القوات يأتي تنفيذاً للبروتوكول الأمني الموقع بين البلدين.

وأكد دعمه لهذه التجربة وتقديم كل ما من شأنه الإسهام في تقوية هذه القوات حتى تستطيع القيام بدورها على الوجه الأكمل.

وقال قائد القوات العقيد ركن عبدالرحمن عثمان، إن انعقاد المؤتمر يأتي لتقييم التجربة ويعكس الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية في البلدين لتلك القوات.

استقرار الحدود

ومن جانبه، قال والي غرب ولاية دارفور فضل المولى الهجا، إن ولايته تنظر بعين الرضاء لما تقوم به هذه القوات في حفظ الأمن والاستقرار على الحدود المشتركة.

وأكد دعم ولايته لهذه التجربة، وقال “باسم ولاة ولايات دارفور نؤكد تسخير كل إمكاناتنا لدعم هذه القوات حتى تضطلع بمهامها في دعم التعايش بين مكونات المجتمع على جانبي الحدود وحفظ الأمن والاستقرار”.

وفي السياق، أشاد حاكم إقليم وداي التشادي اللواء شرطة محمد بشر بتجربة القوات، داعياً إلى ضرورة دعمها بالعناصر المدربة وتزويدها بالمعدات اللازمة حتى تقوم بمراقبة الحدود ومنع وقوع أي توترات.

وقال بشر إنه نيابة عن حكام الأقاليم الشرقية الأربعة في تشاد يؤكد دعمه لهذه التجربة وتقديم كل مامن شأنه الإسهام في تقوية هذه القوات حتى تستطيع القيام بدورها على الوجه الأكمل.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *