زواج سوداناس

اللغة العربية إلزامية في مدارس جنوب السودان



شارك الموضوع :

قال وزير التعليم العام في دولة جنوب السودان، دينق دينق هوج، إن اللغة العربية ستكون مادة إلزامية للطلاب في جميع مدارس البلاد.
وأضاف هوج، في تصريح للأناضول، اليوم الخميس، إن الخطوة تأتي تنفيذاً لتوصية “المؤتمر القومي للمناهج”، الذي عقد بداية العام الجاري، وذلك بعد أن يصادق البرلمان القومي، على تعديل قانون التعليم الحالي، الذي يعتبر هذه اللغات اختيارية.
وأشار الوزير إلى أن المناهج الجديدة تتضمن تدريس ثلاث لغات أجنبية هي العربية، الفرنسية، واللغة السواحيلية (منتشرة شرقي أفريقيا)، لكن ذلك سيدخل حيز التنفيذ بعد تعديل نص قانون التعليم الحالي، في إطار تنفيذ توصيات مؤتمر التعليم الأخير بجوبا، الذي عقد بداية العام الحالي”، من دون تحديد موعد تعديل نص القانون.
وينص الدستور الانتقالي لجنوب السودان على اعتبار الإنكليزية هي اللغة الرسمية للمداولات الرسمية للدولة ومؤسساتها، لكن العديد من وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة ما تزال تزاوج بين اللغة العربية المبسطة والإنكليزية.
واللغة العربية المنتشرة في الجنوب هي -بالإضافة للغة العربية الفصيحة- “عربي جوبا”، وهي لغة عربية بسيطة تتخللها أحيانا مفردات من اللغات المحلية، وفي أحيان السواحيلية والإنكليزية، ولكنها مفهومة بالنسبة للسودانيين وللعرب عموماً.
وفي لقاءات وندوات سابقة، أكد باحثون على أهمية تشخيص واقع الأداء اللغوي باللغة العربية في المؤسسات التعليمية والإعلامية والمواقع الرسمية لاكتشاف أسباب الضعف والعمل على وضع العلاج اللازم لذلك، بجانب اقتراح ما من شأنه النهوض بمستوى اللغة العربية وتطوير طرق تعليمها، وتشجيع البحث العلمي الجاد وإتاحة الفرصة لكل المهتمين بقضايا اللغة العربية للتحاور والتداول حول مستقبلها في المؤسسات التعليمية.

(الأناضول)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *