سياسية

حركة (تحرير السودان للعدالة) تؤكد مشاركتها في خاتمة الحوار الوطني


أعلنت حركة جيش تحرير السودان للعدالة مشاركتها في المؤتمر العام لمخرجات الحوار الوطني السوداني المزمع عقده بالخرطوم، الاثنين القادم.

وقال رئيس الحركة الطاهر حجر لـ(سودان تربيون) السبت، إنهم قبلوا دعوة الحضور، تكملة لمشاركتهم السابقة التي أتت بدعوة من الرئيس التشادي إدريس دبي، وتأكيد جدية حركته في الإسهام بحل مشاكل السودان التي استعصى حلها منذ الاستقلال.

وكان قائدا فصيلي حركة تحرير السودان أبو القاسم إمام والطاهر حجر، رافقا الرئيس التشادي إدريس ديبي للمشاركة في انطلاقة مؤتمر الحوار الوطني بالخرطوم في أكتوبر الماضي.

ووصل وفد من الحركة للمشاركة في مداولات لجان الحوار الوطني برئاسة نائب رئيس الحركة عبد الله عبد الكريم عز الدين في ديسمبر الماضي ، بعد ضمانات من الرئيس التشادي، سيما أن الحركة غير موقعة على اتفاق مع حكومة الخرطوم.

وأوضح الطاهر حجر أن الحركة “رغم عدم توقعيها لاتفاق سلام مع الحكومة، إلا أن مشاركتها تجئ لتحقيق الأهداف الكلية والقومية للسودان، لتساهم في تكوين الدولة على أسس جديدة، وكذلك تمثيل صوت الهامش الذي غيب عن صناعة السياسات الإستراتيجية العامة للدولة”.

وأضاف “طُرحت رؤية الحركة لحل مشاكل السودان في القضايا التي أثيرت في مداولات الحوار الوطني ،كما تم الاستماع للرأي الآخر، وذلك تحقيقاً للأهداف القومية الكلية التي تتمثل في دولة المواطنة”.

وشدد على أن الحوار الوطني ليس بديلًا للتفاوض والحل السلمي فيما يخص الأقاليم المتضررة بالحرب، وأن القضايا التي نوقشت تخص كل السودان أما القضايا الخاصة بالأقاليم المتأثرة بالحرب دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، فمحلها منابر التفاوض لمعالجة القضايا الخاصة بها.

وقال “كان هذا هو الشرط الأساسي مع الوسيط لمشاركتنا في مناقشة القضايا التي تخص كل السودان وإبداء رؤيتنا كحركة فى تلك القضايا القومية”.

وتابع ” شاركنا بلجان الحوار الست ،وقدمنا رؤيتنا في القضايا القومية التي طرحت على منضدة الحوار الوطني، وأبدينا رأينا في القضايا الخلافية، وصولاً لصيغة تصادق على مجمل القضايا التي تم التوافق عليها”.

سودان تربيون