زواج سوداناس

أغرب 10 عادات نوم عند الحيوانات…تعرّفوا إليها



شارك الموضوع :

تتميز بعض الحيوانات بعادات نوم غريبة. ففي وقت تكتفي أخرى بالاسترخاء والشهيق والزفير، تلجأ هذه إلى استراتيجيات مختلفة تفرضها عليها الظروف وغريزة التكيف والبقاء. إليكم القائمة:

1. الحلزون

وفق موقع “ماذر ناتر نيتوورك” فقد كشفت البحوث أن الحلزون لديه نظام نوم يعتبر الأغرب بين الحيوانات. إذ كشفت الملاحظات أنه قادر على النوم لأربع سنوات متواصلة.

2. الدب

صارت معلومة السبات الشتوي لدى الدببة قديمة. لكنّ كثيرين لا يعرفون أن الدببة لديها سر أكثر دهشة يخص نومها. فلعلكم سمعتم عن المشي أثناء النوم أو الأكل أثناء النوم، لكن ماذا عن الولادة أثناء النوم؟

فقد أثبتت الملاحظات أن إناث الدببة قادرة على الاستيقاظ قليلاً لإنجاب طفلها ثم العودة فوراً إلى مرحلة النوم. وما زال العلماء حائرين حول كيف لمخلوق أن يكون في سبات متوقفاً عن الأكل والشرب لكنه يبقى قادراً على منح الحياة لكائن بداخله.

3. الضفادع

تلجأ الضفادع إلى استراتيجية السبات كذلك. ففي فترات الجفاف تحفر التربة وتلف نفسها بطبقات من الجلد مشكلة شرنقة لا يظهر منها إلا الأنف بغرض التنفس. وبمجرد سقوط الأمطار من جديد تتخلص من الشرنقة وتصعد إلى السطح.
4. الدلافين

تنام الدلافين بأكثر من طريقة. وفي كل الحالات ينام فقط نصف دماغها بينما يبقى النصف الآخر مستيقظاً والعكس. وهنا لا يكفي أن يبقى الحيوان متيقظاً لخطر المفترسين، بل يجب عليه أن يصعد من حين لآخر حتى يتنفس، لأنه عكس باقي الأسماك لا تتنفس الدلافين تحت الماء.

5. الزرافة

تتمتع الزرافة بقدرة كبيرة على الحياة بمقدار قليل من النوم. فهي قادرة على البقاء مستيقظة لأسابيع. وبسبب جسدها الضخم فهي تكون مضطرة للنوم واقفة. الأغرب من ذلك أن نصف ساعة من النوم في اليوم تكفيها، وتكون موزعة على أقساط من خمس دقائق على مدار اليوم.

6. القرود

تتميز القرود في نومها، كما في كثير من سلوكاتها، بشبهها بالبشر. فتدخل في نوم عميق لفترة طويلة على ظهرها وجبهتها. وقرود الشمبانزي بالضبط تبقى كائنات يصعب إرضاؤها. فهي تعيد بناء سريرها كل ليلة، معيدة تشكيل السيقان والأوراق وفق مزاجها وذوقها الجديد.

7. فرس البحر

يمكن لهذه الحيوانات أن تنام في أي مكان حرفياً. في البر والبحر وفوق أصدقائها. ويمكنها السيطرة على تنفسها والنوم مدة خمس دقائق تحت الماء. أما على اليابسة فيمكن أن تنام 19 ساعة متواصلة.

8. الطيور المهاجرة

تتمتع الطيور المهاجرة بقدرة كبيرة على القيام بعدة مهام في نفس الوقت. فيمكنها الأكل والنوم وهي محلقة في الجو. ويمكن لبعض هذه الطيور أن تظل في الجو 200 يوم متواصل دون هبوط. وتأخذ قسطاً من النوم حين تتحرك في السماء في الفترة التي لا ترفرف فيها بأجنحتها.

9. الخفافيش

قد يتساءل كثيرون لماذا تنام الخفافيش بالمقلوب وهي معلقة. ويرجع الأخصائيون السبب إلى أن أجنحتها ليست قوية بما يكفي لتحمّل جسدها، لذا تعتمد على قوائمها لتتشبث بالسقف. وجدير بالذكر أن هذه الكائنات من أكثر الحيوانات المحبة للنوم. إذ يمكن أن تنام أكثر من 19 ساعة متواصلة.

10. القرش

لتبقى حية تحتاج القروش إلى مرور الماء عبر خياشيمها حتى تتنفس. لذا عادة ما تنام وهي تتحرك. بينما تمتلك بعض الأنواع فتحات صغيرة خلف عينيها تعوّض الخياشيم ما يسمح لها بالنوم حتى لو كانت في قاع المحيط. كما اكتشف باحثون أن إناث القروش تتجه ليلاً للمياه الضحلة حيث التيارات أقوى لتنام.

(العربي الجديد)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *