زواج سوداناس

مصر: قاضٍ عسكري يعتدي على متهمين بـ”شوم خشبية”



شارك الموضوع :

اعتدى، منذ قليل، عضو بالمحكمة العسكرية في الإسكندرية، بالضرب على عدد من المتهمين في القضية رقم 289/2015 جنايات عسكرية الغربية.
وأفاد شهود من أهالي المعتقلين لـ”التنسيقية المصرية للحقوق والحريات”، أن المقدم “أحمد نافع” القاضي، عضو اليمين في الدائرة الرابعة جنايات عسكرية الإسكندرية”، تعدّى بالضرب بـ”شوم” خشبية، وقام بالركض وراء بعض المتهمين في القضية رقم 289/2015 جنايات عسكرية الغربية، داخل مقر المحكمة العسكرية، في حراسة الشرطة العسكرية.
وقالت “التنسيقية” في بيان لها، قبل قليل، “أسفر الاعتداء عن إصابات وجروح لكافة المعتقلين بالقضية، وكانت أخطر الإصابات وقعت بالمعتقلين؛ محمد السيد الحاج أحمد، وأحمد شعبان الموافي، وجابر محمد”.
فيما أفاد شهود عيان لـ”العربي الجديد” بأن المعتقلين ما زالوا، حتى وقت كتابة التقرير، داخل المحكمة، على الرغم من انتهاء الجلسة.
كما تمنع قوات الأمن الأهالي من الاقتراب من مقر المحكمة، فيما تنتشر قوات خاصة عسكرية بالشوارع المحيطة.
يذكر أنه منذ يوليو/تموز 2013 تصاعدت وتيرة محاكمة المدنيين عسكرياً بدعوى “الحرب على الإرهاب”، إذ جاء دستور 2014 بالمادة 204 التي وسّعت من سطوة القضاء العسكري على المدنيين.
ووفقًا لتقرير أعدته “مجموعة لا للمحاكمات العسكرية” اتسعت رقعة ضحايا المحاكمات العسكرية بعدما استحدث نظام السيسي القانون رقم 136 لسنة 2014، والذي يمنح بموجبه القوات المسلحة صلاحية المشاركة في تأمين المنشآت العامة والحيوية والمرافق والممتلكات العامة وما يدخل في حكمها، وإحالة كل القضايا الخاصة بها إلى القضاء العسكري، وعلى إثره أُحيل آلاف المدنيين إلى المحاكم العسكرية، ومن بينهم مئات الطلاب على هامش أحداث داخل حرم الجامعات، بادعاء أن الجامعات تعتبر منشآت استراتيجية خاضعة لهذا القانون، كما طاولت المحاكمات العسكرية عمال الترسانة البحرية لاعتراضهم على نظام العمل.
كذلك أصدرت المحاكم العسكرية 21 حُكماً بالإعدام منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014 حتى الآن، حسب تقرير التنسيقية المصرية للحقوق والحريات في مايو/أيار الماضي، منها قضية عرب شركس، وقضية “174 غرب عسكرية”، وقضية استاد كفر الشيخ العسكرية.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *