زواج سوداناس

ماذا يدرس البشر غير الطب والهندسة؟ إليك 11 من أغرب التخصصات حول العالم



شارك الموضوع :

هل ترى أنَّ العالم بات ينحسر في علوم الحاسب والتقنيات، وشيء من العلوم الإنسانية؟ أو ربما تظن أنَّ هذه التخصصات باتت معتادة وتفكر في أمرٍ جَدُّ مختلف؟ هذا التقرير يشكل لك نافذة؛ إذ ستطالع مجموعةً من أغرب التخصصات والدراسات التي يقدمها عددٌ من الجامعات والكليات الدولية.

1- المغامرات التعليمية – جامعة بلايموث

هذا التخصص يعلمك كيفية وضع الطلبة في مغامرات تعليمية شيقة بغية نمو الشخصية واكتشاف الذات، ومن المهارات مثلًا التي سوف تكتسبها، أساسيات تسلق الجبال، وكيفية التجديف السريع ومهارات العيش في البراري والغابات.

وهذا التخصص يمكن لك وظيفة مدرس رياضي غير تقليدي أو حتى مدرب تنموي متميز.

2- إداري مخابز- جامعة كانساس

وهو برنامج إداري تقدمه جامعة كانساس بالولايات المتحدة لإدارة المخابز و«علومها»، وستدرس في هذا التخصص علوم الحبوب وأنواعها واختبارات يمكنك إجراءها للمفاضلة في أنواعها، وبذلك يمكنك أن تحصل على وظيفة في كبريات المخابز والفنادق والمطاعم سيما وأنك تحمل تخصصًا في صميم عمل هذه المؤسسات.

3- صناعة وإدارة البولينج – جامعة فينسين

وفي هذا التخصص يمكنك دراسة صناعة كرة البولينج وهي رياضة تلقى رواجًا، بالإضافة إلى صناعة الممرات التي تسير بها الكرة وكذلك تدريب الهواة على ممارسة هذه الرياضة، بالإضافة إلى ما يلزم من مهاراتٍ أخرى للمتخصص في هذا المجال مثل العلاقات العامة والمحاسبة وغيرها.

4- فريق البيتلز- جامعة ليفربول

أما في جامعة ليفربول بالمملكة المتحدة، فيمكنك أن تحصل على شهادة الماجستير في الموسيقى الشعبية أو ما يعرف بمصطلح «موسيقى البيتلز» وهو مصطلح لفرقة غناء تحمل الاسم ذاته.

بالطبع ستصبح خبيرًا في هذه النوعية من الموسيقى وربما تكون مدربًا أو مديرًا لإحدى الفرق، أو تختصر الطريق وتصبح مدرس موسيقى.

5- زراعة الحمضيات – كلية جنوب فلوريدا

قد يكون تعلم الزراعة أمرًا معتادًا في كليات الزراعة المختلفة، لكن المثير هذه المرة هو أنك ستدرس فقط زراعة الحمضيات وتصبح متخصصًا في رعايتها، وستتعلم طرق الري وإدارة الأعشاب والتقليم والأسمدة، وتحديد الآفات المهاجمة فقط لشجر الحمضيات.

يمكن أن تشكل هذه الدراسة مدخلًا لك في وظائف مصانع العصير أو حتى معامل بحوث الحمضيات أو المزارع المتخصصة فيها. أما إن كنت ترغب في دراسة زراعة العنب فقط، فجامعة كورنيل تقدم لك هذا التخصص، من هنا.

وإن كنت ترغب في صناعة الزهور فجامعة الميسيسبي لديها تخصص مميز في هذا المجال الماتع من هنا.

6- الفن الهزلي – كلية مينيابوليس للفنون والتصميم

هل أنت من محبي الكتب المصورة والروايات والرسوم البيانية؟ هل ترغب في إنشاء أو سرد القصص؟ هل فكَّرتَ بمهنةٍ في مجال صناعة الكتاب الهزلي أو التصميم المتخصص في الكوميديا؟ هذا بالضبط ما يمكنك الحصول عليه من خلال دراستك لهذا التخصص الفريد، والمحصور فقط في هذه النوعيَّة من الرسوم بالإضافة إلى اكتسابك جوانب تقليدية وتجريبية في كيفية صناعة القصص واكتساب المهارات والمعرفة للعمل في مجال رسومات الكاريكاتير.

7- تكنولوجيا الغوص وإدراته – كلية فلوريدا المجتمعية

ليس فقط ما ستتعلمه هنا هو مهارة الغوص، بل كل ما يتعلق بهذه الرياضة بدءًا من فيزياء الغوص وكذلك علم وظائف الأعضاء، بالإضافة إلى دراسة طب الطوارئ وتقديمك للإسعافات الأولية تحت الماء خاصةً مع ما يعرف بالإصابة تحت تأثير الضغط، وكذلك تقنية التصوير تحت الماء، وستدرس أيضًا أحدث النظريات في مجال الغوص ومقدمة عن علم الكائنات البحرية.

يمكنك أن تعمل مدربًا للغوص أو حتى مسعفًا متخصصًا في هذه الرياضة، وربما يقود الأمر لأن تصبح مصورًا صحفيًّا تحت الماء.

8- مهندس ترفيهي – جامعة نيفادا

في هذا التخصص ستصبح مهندسًا متخصصًا في الترفيه، ليس في العمارة أو تخطيط المدن، ستعلمك جامعة نيفادا تصميم وبناء وتركيب وصيانة مختلف المرافق والمعدات والتقنيات المستخدمة في صناعة الترفيه. وسوف تكون قادرًا على العمل جنبًا إلى جنب مع معظم الشركات المتطورة في مجال الترفيه، في المسارح أو شركات المناسبات وغيرها.

9- خبير في قضايا الأسرة – جامعة ستيتسون

في هذا التخصص ستدرس أنظمة الأسرة المختلفة وستتعلم كيفية تنمية المهارات القيادية لأفرادها وتتعرف على القضايا الإدارية للأسرة، بالإضافة إلى تعلمك الجوانب القانونية والعقارية، وقضايا حماية الأصول، ودراسات الحالة في الشركات العائلية.

وبذلك يمكنك أن تكون مديرًا للأعمال التجارية العائلية أو أن تعمل مستشارًا لصالح المشاريع التجارية العائلية، ويمكنك أن تنخرط مباشرة في السوق إن كانت عائلتك من أصحاب الأعمال.

10- صناعة الأسلحة وصيانتها – كلية لاسن المجتمعية

بالطبع لن تكون الأسلحة الذرية، ولكن ستتعلم صناعة وصيانة الأسلحة النارية الخفيفة مثل المسدسات والبنادق، وكيفية معالجة العَوار الموجود في زاوية الرؤية وإجراءات السلامة اللازمة لاستخدامها.

يمكنك أن تصبح مدربًا للرماية في أحد النوادي أو أن تصبح فني صيانة أسلحة في أحد الملاعب المتخصصة في مثل هذه الرياضة، أو قد تصبح فني صيانة قطع سلاح في جيش بلادك مثلًا.

sasapost

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *