زواج سوداناس

حوار مع ﺳﺮﺍﺝ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ الصحفي ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﻌﺎﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺍﻳﻘﺎﻑ 14 ﺻﺤﻴﻔﺔ ﻳﻮﻣﻴﺔ



شارك الموضوع :

الاسم : سراج الدين حمد النعيم على (سراج النعيم).
الإصدارة : صحيفة الدار، مؤسس شبكة (أوتار الاصيل) الإخبارية عبر رسائط التقنية الحديثة المختلفة.
العمر الصحفي : أكثر من (15) سنة.
أبرز المؤثرين في مشوارك الصحفي : الأستاذين أحمد ومبارك البلال الطيب.
اهم منعطف في حياتك (نقطة تحول)؟
قال : واقعة الاختفاء في مدينة عطبرة، والتداعيات المصاحبة لها، والإجراءات المتخذة في إطارها، بالإضافة إلى التناول الإعلامي الرسمي والشعبي، الذي كان مغايراً عما حدث.
خبطة صحفية/خبرانفراد؟
قال : الخبطات الصحفية كثيرة ولكن أشهرها غرق القبطان السوداني في ميناء سفاجا المصري، وحرق زوجة هانيبال نجل الزعيم معمر الغزافي لشاب سوداني وغيرها من الخبطات الراسخة في الأذهان.
هل سرت علي الابر المسممة كما سارهاشم صديق ذات يوم؟
قال : لا أعتقد أن كاتبا انحاز إلى قضية محمد أحمد الغلبان نجا منها، وأنا اخترت هذا الخط الصارم في الصحافة، وبالتالي وضعني على مجموعة من تلك الإبر.
الصحافة وفق منظورك الفاحص ؟
قال : هي السلطة الرابعة، إلا أنها تعاني من غياب المعلومة، التي هي في أغلب الأحيان غائبة، ولا تجد من يمدها بها إلى أن تتلقاها من قنوات فضائية ووكالات أنباء عالمية، وهذا يقود إلى عدم فهم رسالة الصحافة السامية، وإلى آخرها من الإشكاليات المعلومة للقاصي والداني.
وفي أي فنون العمل الصحفي تجد نفسك؟
قال : بلا تردد صحافة المنوعات.
اغرب رسالة؟
قال : دون أدنى ﺍﻹﻋﻼﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻃﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻌﺾ، ﻓﻔﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻟﻠﺰﻭﺍﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﺧﻠﻮ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﻭﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ، وجاء الإعلان ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ : ‏( ﻟﻠﺠﺎﺩﺍﺕ ﻓﻘﻂ : ﺷﺎﺏ ﻳﺮﻏﺐ ﺑﺎﻟﺰﻭﺍﺝ ﻣﻠﺘﺰﻡ ﺩﻳﻨﻴﺎً ﻭﻣﻦ ﺃﺳﺮﺓ ﻋﺮﻳﻘﺔ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻓﺘﺎﺓ ﻣﻴﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻼﺋﻲ ﺃﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﺫﺍﺕ ﺧﻠﻖ ﻭﺩﻳﻦ ﺗﺮﻏﺐ ﺑﺎﻟﺴﺘﺮﺓ ﻭﺍﻟﻌﻔﺎﻑ ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﻭﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺳﻜﻦ ﻣﻠﻚ ﻋﻤﺮﻫﺎ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ‏( 27-24 ﻋﺎﻣﺎً ‏) ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺮﺍﻏﺒﺔ ﻣﺮﺍﺳﻠﺔ ﺍﻟﺒﺮﻳﺪ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﺑﺎﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ + ﺻﻮﺭﺓ ﻓﻮﺗﻮﻏﺮﺍﻓﻴﺔ + ﺻﻮﺭﺓ ﺃﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ .. ﺟﻨﺴﻴﺔ + ﺑﻄﺎﻗﺔ ﺷﺨﺼﻴﺔ ‏)، ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻹﻋﻼﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﺄﻟﻮﻑ ﺃﺟﺒﺮﺕ ﻋﻠﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻵﺭﺍﺀ ﺣﻮﻟﻪ ﻭهل ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻭﺭﺍﺀ ﻟﺠﻮﺀ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮﺓ ﻟﻼﻫﺘﻤﺎﻡ ﺃﻡ ﺃﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻹﻋﻼﻧﺎﺕ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﺗﻨﺎﻣﻲ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﺯﺑﺎﺕ ﺃﻡ ﺃﻥ ﻭﺳﺎﺋﻂ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺟﻌﻠﺖ ﻣﻦ ﻧﻤﻂ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﺷﺒﻪ ﺑﺎﻟﻨﻤﻂ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺗﺤﻜﻤﻪ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﺃﻭ ﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﻳﺤﻄﺎﻁ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺍﻟﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﺗﺸﻜﻞ ﻫﺎﺟﺴﺎً ﻳﺆﺭﻕ ﻣﻀﺎﺟﻊ ﺃﺳﺮﻫﻦ ﻭﻳﻬﺪﺩ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻦ ﻓﺎﺗﻬﻦ ﻗﻄﺎﺭ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ.
اطرف رسالة؟
قال : ﻛﺘﺐ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﺒﻼﻝ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﺼﺤﻴﻔﺔ ‏( ﺍﻟﺪﺍﺭ ‏) ﻋﺒﺮ ﻋﻤﻮﺩﻩ “ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﺴﺎﺧﻦ :” ‏( ﺻﻮﺭﺓ ﻟﻠﺰﻣﻴﻞ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺳﺮﺍﺝ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﻌﺎﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺍﻳﻘﺎﻑ 14 ﺻﺤﻴﻔﺔ ﻳﻮﻣﻴﺔ ﻗﺒﻞ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﺛﺎﺭﺕ ﺭﺩﻭﺩ ﻓﻌﻞ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﻭﺻﻒ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺑﺘﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻔﻴﺔ ‏)، ﻭﺃﺿﺎﻑ ﻣﺒﺎﺭﻙ : (ﺳﺮﺍﺝ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻘﻄﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﻋﺎﻧﺎ ﻟﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﺍﻻﺻﺪﻗﺎﺀ ﺑﻤﻄﻌﻢ ﺧﺮﻃﻮﻣﻲ ﻓﺎﺧﺮ ﺍﺳﺘﻠﻢ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺄﻛﻮﻻﺕ ﻭﺑﺪﺃ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻫﺎ، ﻓﺎﻋﺘﻘﺪﺕ ﺑأﻧﻪ ﺳﻴﻘﻮﻡ ﺑﻤﺼﺎﺭﻋﺔ ﺿﻴﻔﻨﺎ ﺍﻟﺰﻣﻴﻞ إﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻓﻲ ﺩﻓﻊ ﻓﺎﺗﻮﺭﺓ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺍﺧﺘﻔﻲ ﻋﻠﻲ ﻃﺮﻳﻘﺘﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ، ﻭﺫﻛﺮﻧﻲ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﻌﻤﻼﻕ ﺗﺮﺑﺎﺱ، ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ : ‏(ﺟﻨّﻲ ﻭﺟﻦ ﺍﻟﺰﻭﻝ ﺍﻟﺒﻘﻠﺐ ﺍﻟﺴﻤﻜﺔ ﻭﻣﺎ ﺑﻜﻮﻥ ﺩﺍﻓﻊ ﺍﻟﺸﻴﺮﻧﻖ‏)
هل ترانا قادرون علي سداد فواتير الهم وتحمل اثقال الوطن من خلال رسالتنا الاعلامية؟
قال : قدرنا أن نعيش من أجل تقديم رسالة إعلامية خالية من المصالح الذاتية، حتى نستطيع إبعاد تحديات جسام تواجه الوطن من كل حدب وصوب، وهذه التحديات تضعنا أمام خيارين، أما أن نكون أو لا نكون، بالرغم من أن هنالك من يعيش ظروفاً إنسانية غاية في الصعوبة، وذلك من واقع الظروف الإقتصادية القاهرة.
ماهي قضيتك التي تحارب من اجلها؟
قال : قضيتي مناصرة الناس البسطاء، فهم قضيتي التي أحارب من أجلها، فهي في رأيي تستحق، وأنا ملتزم بها، ﻟﺬﺍ كنت حريصا على اختياري، الذي قطعت في إطاره وعداً بأن أحارب من أجلهم حربا ﻣﺎﺭﺍﺛﻮنية، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﺠﺮﺩ ﻋﺪﻭا ﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ.
عادة تحلم بالتخلص منها واخري تسعي لأكتسابها؟
قال : ليست لدي عادة ظاهرة، ولكن حينما تحدث فإنني قادر على ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ منها، وذلك بمعرفة الأسباب التي قادتني إليها، فأنا اتحلي ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻹﺭﺍﺩﺓ، أما الشق الثاني من السؤال فردي عليه من خلال رواية الكاتب اﺳﺘﻴﻔﻦ ﻛﻮﻓﻲ الذي كتب ﻗﺼﺔ ﻣﺰﺍﺭﻉ مؤكدا أنه كانت ﻋﻨﺪﻩ ﻭﺯﺓ، ﻭﺫﺍﺕ ﺻﺒﺎﺡ ﺫﻫﺐ ﻟﺘﻔﻘﺪﻫﺎ، ﻓﻮﺟﺪ ﺟﻮﺍﺭﻫﺎ ﺑﻴﻀﺔً ﻣﻦ ﺫﻫﺐ، ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺒﻴﻀﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺘﻪ، ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﻜﺎﺩ ﻳﺼﺪﻕ ﻋﻴﻨﻴﻪ، ﻭﺑﻌﺪ ﻓﺤﺼﻬﺎ ﺗﺄﻛﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺍﻟﺨﺎﻟﺺ ! ﻭﺧﻼﻝ ﻣﺪﺓ ﻗﺼﻴﺮﺓ ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻉ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻷﺛﺮﻳﺎﺀ، ﻓﺄﺻﻴﺐ ﺑﺪﺍﺀ ﺍﻟﺠﺸﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻓﻌﻪ ﻻﺳﺘﻌﺠﺎﻝ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ، ﻓﺬﺑﺢ ﺍﻟﻮﺯﺓ ﻟﻴﺄﺧﺬ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺟﻮﻓﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺾ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ، ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺪ ﺷﻴﺌًﺎ ! ﻭﻣﻦ ﺗﻌﺠﻞ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻗﺒﻞ ﺃﻭﺍﻧﻪ ﻋﻮﻗﺐ ﺑﺤﺮﻣﺎﻧﻪ
بمن اقتديت؟
قال : والدي عليه رحمة الله.
فشلت في هذا الشئ واخر تمنيته؟
قال : فشلت في كتابة الشعر، ولكن هذا لا يعني إني فاشل، ولا استطيع ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻹﺧﻔﺎﻕ ﻓﻰ كتابة الشعر انني ﺇﻧﺴﺎﻥ لا يستحق أن يطلق عليه شاعر، فأنا أؤمن بأن ﺍﻟﻔﺸﻞ ﻓﻰ أي ﺗﺠﺮﺑﺔ يجعلني ﺃﻛﺜﺮ ﻭﻋﻴﺎً، أما بالنسبة للعادة التي تمنيتها فهي كتابة القصة.
ماهي امنيتك المؤجلة؟
قال : زيارة بيت الله الحرام.
مدينة في الخاطر؟
قال : عطبرة.
فريقك؟
قال : المريخ.
ظهور رجال الاعمال في الوسط الصحفي؟
قال : داخل أي إنسان موهبة، هو من يحدد تاريخ خروجها، وبالتالي يمكن أن أكون رجل أعمال ناجح وأيضا صحفي ناجح.
تدندن بهذا اللحن؟
قال : رائعة الفنان حقا ابوعركي البخيت (يا قلب).
مدخل للخروج ؟
قال : شكرا الأستاذة هاجر شريف علي هذه المساحة المميزة لاكتشاف ما في دواخل الزملاء

الحوار الذي أجرته صحيفة (الأوائل) مع سراج النعيم*

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        أب لمبة

        اللهم ارزق سراج النعيم 20 مليون دولار حتى نرتاح منه ويرتاح منا

        الرد
      2. 2
        ابو عثمان

        الان عرفت السبب اوتار الاصيل تخرجت من مدرسة الدار وتشربت من علوم ال البلال الطيب فخرج مسخا مشوها مثلهم
        لا اتجني ولكن حادث شخصي حدث لي صورته كاميرته دون ان ادري وكتبوا مع الصوار رواية مختلقة غيرقابلة للتصديق مليئه بالاكاذيب والان عرفت السبب وحين تعرف السبب يبطل العجب

        الرد
      3. 3
        على حسن

        اللهم اخفي سراج النعيم كم يوم في عطبرة
        أو أي مكان حتى نرتاح من خزعبلاته وسذاجاته هذه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *