منوعات

الطفولة السويدية: السودان اﻷكثر تقدماً في حماية الفتيات واﻷطفال


كشف تقرير صادر عن المنظمة الدولية لحماية الطفولة أن أوضاع الفتيات تسوء في المناطق الأكثر فقراً بالعالم، مؤكداً أن السودان يشهد ذات التحديات المتعلقة بمساواة المرأة، إلا أنه مضى قدماً بالمقارنة مع العديد من الدول الغنية والفقيرة.

ودعا المدير القطري لمنظمة رعاية الطفولة السويدية بالسودان عادل الماحي، جميع الشركاء وأصحاب المصلحة من حكومة السودان والمانحين ومنظمات المجتمع المدني، إلى الالتزام بأن تنال كل فتاة حرية العيش وحقها في التعليم وعدم الاعتداء عليها.

وقال إنه بالرغم من أن السودان يواجه بعض من التحديات في ما يتعلق بالمساواة بين الجنسين إلا أنه – وفقاً لتقرير التنمية البشرية الذي نشر في العام 2015 – فإن تمثيل المرأة في المجلس الوطني في السودان وصل إلى 23.8 بالمائة، وحصلت المرأة السودانية على أعلى نسبة تمثيل للمرأة في البرلمان مقارنة بالعديد من الدول الغربية.

وشدَّد على ضرورة تحسين وسائل رصد البيانات ونظم المعلومات لجمع المزيد من المعلومات، بالإضافة إلى وضع بيانات مفصلة ومعلومات عن قضايا التنمية والحقوق وزيادة إشراك الفتيات.

ودعا الحكومة إلى تحقيق كل ما هو ممكن للتمحيص في جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالفتيات، إلى جانب استخدامها وعرضها لصناع القرارات لضمان سهولة إنفاذ البرامج والسياسات والخدمات على نحو فاعل.

شبكة الشروق