زواج سوداناس

سواح أوربيون يبحثون عن قبيلة مجرية في السودان



شارك الموضوع :

وصل السودان وفد سياحي من بلاد المجر للتعرف على قبيلة الميجراب، التي استقرت وسط النوبيين منذ التركية- حسب الدليل السياحي عياض ابراهيم- الذي قاد الوفد في رحلة استمرت لأكثر من 15 يوماً، زاروا خلالها عدداً من المناطق السياحية والأثرية، وأثناء حديثهم مع الدليل السياحي، ذكروا له معرفتهم المسبقة بالمجيراب، وكيف أنهم أصبحوا جزءاً أصيلاً من المجتمع السوداني.. وأشاروا الى أنهم مازلوا يتحدثون اللغة المجرية رغم مرور مئات السنين على وجودهم في السودان، وحسب عياض الذي تحدث لآخر لحظة: هناك من يتحدث العربية واللغة النوبية، وعند سؤالنا له عن أصل الكلمة(الميجراب) إن كانت تعود الى اللغة النوبية كما أشير من قبل أم لا؟ فقال نفس السؤال طرحه على الوفد الذي أكد أن كلمة مجراب موجودة في اللغة المجرية، وبحسب الدراسات التي تناولت تاريخ الميجراب يشار الى أن القبيلة يعود نسبها الى رجل اسمه ابراهيم، وعددهم الآن يفوق الـ30 أسرة بعضهم يعمل في الزراعة والتجارة، ووضعوا سياجاً متيناً حسم أمر الزواج من قبائل أخرى.

صحيفة آخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        أب لمبة

        انا زاتي سوداني من السويد الجابني سودان الجن ده شنو ما عارف؟

        الرد
      2. 2
        Atbara

        دي حقيقه و المحراب موجودين في وادي حلفا في الحي الثالث و بعضهم في حلفا الجديدة و في مصر معظمهم في قريه عنيبه

        الرد
      3. 3
        Atbara

        اب تعني قبيله بالغة النوبية. . مجر +اب تعني قبيله المحراب. .. و ليس صحيحا بأنهم قوم منغلقون و العكس صحيح .. أما بالنسبه للغه المجرية فهم لا يتحدثون بها الآن إنما لغتهم النوبيه و العربيه
        قبل فتح الأتراك للسودان كانو يسيطرون علي دول شرق أوروبا و من ضمنها المجر التي حكموها لمده 150 سنه و بعض من تم تجنيدهم في الجيش الذي غزا السودان استقرو به ..و بعضهم في مصر و الساحل الشمالي لأفريقيا. ..
        في السودان كان منوط لهم جمع الجبايات و الضرائب لاستنبول و لذا تمركزو في المواني و المدن الحدودية
        و الناس دي كانو مسلمين تماما كالبوسنه و الهرسك و ألبانيا. …الخ

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *