زواج سوداناس

الصين تمنح الاستثمار النفطي بالسودان أولوية خاصة



شارك الموضوع :

هنأت الصين السودانيين بنجاح تجربة الحوار الوطني، الذي أنهى مؤتمره العام وأكدت أنها تمنح الاستثمار في مجال النفط بالسودان أولوية خاصة، وأوضحت أن شركة CNPCعملت على تخفيض استثماراتها في جميع أنحاء العالم عدا السودان.

وأكد وزير الدولة بوزارة النفط والغاز محمود محمد عبدالرحمن، أن قطاع البترول هو العمق الاستراتيجي في علاقة البلدين، مشيداً بالدور الكبير الذي لعبته الشركة الوطنية الصينية للبترول(CNPC) في إرساء دعائم صناعة النفط بالبلاد.

والتقى الوزير، الأربعاء، بالمبعوث الصيني للشؤون العربية لي تشتغ على هامش مشاركته في ختام فعاليات المؤتمر العام للحوار الوطني.

وبحث اللقاء سير الاستثمارات الصينية في المجال النفطي ومراحل اتفاقية قسمة الإنتاج الموقعة بين الجانبين في مربع B2 التي اقترب أجل انتهائها، وأكد الوزير أن المستخرج من المربع لا يتعدى 20 بالمئة من احتياطيه النفطي.

ودعا محمود، الصين إلى التوصل مع الجانب السوداني لاتفاقية جديدة في المربع وزيادة الإنتاج النفطي، وأشار إلى الجهود المبذولة لحلحلة المسائل العالقة بينهما.

من جانبه، قال سفير الصين لدى السودان لي ليان، إن العلاقة بين السودان والصين ستشهد مزيداً من الازدهار، مشيراً إلى التحديات الكبرى التي تواجه شركة CNPC في معاملاتها التجارية على مستوى العالم جراء تدني أسعار النفط عالمياً.

وأكد السفير الصيني دعمه للمفاوضات التي تجري بين الشركة ووزارة النفط والغاز من أجل تجديد اتفاقية قسمة الإنتاج في المربعات التي اقترب أجلها.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *