زواج سوداناس

السودان يحصل على دعم دولي لمقابلة احتياجات اللاجئين على أراضيه



شارك الموضوع :

أعلنت الحكومة السودانية إجازة كافة المطلوبات التي ستمكنها من مقابلة احتياجات وحالات الطوارئ الخاصة باللاجئين الجنوبيين والسوريين، وذلك في اجتماعات اللجنة التنفيذية للمفوضية السامية لشئون اللاجئين في دورتها الـ67 بجنيف.

وأفادت وكالة السودان للأنباء، الثلاثاء، أن الاجتماع أجاز أيضا الميزانيات التي ستتيح للخرطوم معالجة بعض إشكاليات معسكرات اللاجئين بشرق البلاد وغربه ودعم برامج العودة الطوعية للاجئي السودانيين بدولة تشاد.

وتقول الحكومة السودانية أنها تستضيف نحو 106 آلاف لاجئ سوري، وتقدم لهم خدمات الصحة والتعليم مجانا، ولا تستبعد تزايد أعدادهم في ظل استمرار الأزمة السورية الناشبة منذ أكثر من خمس سنوات، بينما تقدر إحصائيات غير رسمية بأن عدد اللاجئين السوريين تجاوز الـــ250 ألف لاجئ.

وكانت حكومة الخرطوم أعلنت في سبتمبر الماضي إنها تستضيف على أراضيها أكثر من 400 الف لاجئ من دولة جنوب السودان جرى تسجيلهم رسميا.

وأشادت اجتماعات اللجنة التنفيذية بتجربة السودان ودعمه لأنشطة وبرامج عمل اللاجئين الجنوبيين والسوريين التي تضاف الي جهوده السابقة في هذا المجال .

وأصدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقريراً بشأن اللاجئين والمهاجرين في سبتمبر الماضي ،قالت فيه إن عدد اللاجئين من جنوب السودان إلى الدول المجاورة تجاوز عتبة المليون نسمة، بينهم 185 ألف شخص فروا من البلاد منذ اندلاع أعمال عنف جديدة بجوبا في 8 يوليو الماضي.

ورأس وزير الدولة بوزارة الداخلية بابكر احمد دقنة وفد السودان المشارك في اجتماعات اللجنة التنفيذية للمفوضية السامية لشئون اللاجئين في دورتها الـ 67التي عقدت بجنيف خلال الفترة من 3 الي 7 أكتوبر الحالي ، بمشاركة الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *