زواج سوداناس

المركزي: الحظر الاقتصادي حال دون إعفاء الديون



شارك الموضوع :

قال البنك المركزي السوداني، إن الحظر الاقتصادي قد حال دون إعفاء ديون السودان البالغة 45 مليار دولار رغم استيفائه الشروط، مشيراً إلى أن أداءه للعام الماضي تأثر ببعض المتغيرات الخارجية وعلى رأسها الحظر الاقتصادي والمالي المفروض على البلاد.

وناقش المجلس الوطني- البرلمان– السوداني، الأربعاء، تقرير أداء البنك المركزى للعام 2015 والنصف الأول للعام 2016 قدمه محافظ البنك بالإنابة، الجيلي محمد بشير .

وأشار التقرير إلى تحقيق البنك للأهداف المرجوة رغم تأثر أداء العام الماضي ببعض المتغيرات الخارجية وعلى رأسها الحظر الاقتصادي والمالي المفروض على البلاد، مبيناً التقدم الذي حدث في سياسة عرض النقود والسلامة المصرفية والتمويل الأصغر ذي البعد الاجتماعي واستخدام المنتجات المالية الإلكترونية.

وأكد على تحقيق البنك الأهداف الكلية والتي نتج عنها نمو الناتج المحلي إلى 6.4 وزيادة عرض النقود بنسبة 20.5% وخفض معدل التضخم إلى 17،3 .

وأوضح أن سياسة البنك خلال هذه الفترة ركزت على حفز الصادر وتشجيع الوارد بدون قيمة، وتطبيق نظام تحصيل نصيب الحكومة من شركات الذهب عيناً، حيث مكنت هذه السياسات البنك المركزي من الإيفاء بالتزاماته الخارجية وتأمين استيراد السلع الاستراتيجية .

وأحال المجلس التقرير للجنة المختصة لمزيد من الدراسة .

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *