زواج سوداناس

البرلمان يمنع التداول حول تقرير لبنك السودان يؤكد ارتفاع نسبة التعثر في المصارف



شارك الموضوع :

كشف تقرير لبنك السودان المركزي، أمام البرلمان، الأربعاء، عن ارتفاع التعثر بالجهاز المصرفي إلى 5.6% في النصف الأول من العام الحالي مقارنة بـ 5.1% العام السابق ومنعت رئاسة البرلمان التداول حول التقرير بحجة إضراره بالإقتصاد القومي.

وأحالت نائبة رئيس البرلمان عائشة محمد صالح التي رأست الجلسة التقرير إلى اللجان المختصة ومنعت النواب من النقاش حوله، قائلة “إن التداول فى التقرير يضر بالاقتصاد والأمن القومي للبلاد” .

وأنتقد نواب تقرير البنك المركزي الذي قدمه نائب محافظ البنك الجيلي محمد بشير لإغفاله معاش الناس، واتهمت النائبة البرلمانية سهام حسب الله بنك السودان بالفشل لعدم وضع خطة لتنظيم عمله داخل المؤسسات.

وأشار بيان أداء البنك المركزي خلال النصف الأول من العام 2016 إلى ارتفاع نسبة أصول الجهاز المصرفي إلى 124.2 مليار جنيه في يونيو من العام الحالي مقارنة بـ 109 مليارات جنيه في العام السابق.

وكشف عن ارتفاع عجز الحساب الجاري من 3.5 مليار دولار في العام 2014 إلى 5.9 مليار دولار في العام 2015، بنسبة زيادة 67.7%.

وعزا التقرير الارتفاع للعجز في الميزان التجاري الناتج عن انخفاض قيمة الصادرات بمعدل 28.8%، إضافة لانخفاض قيمة صادر الذهب بمعدل 43% وزيادة قيمة الواردات بمعدل 3.0%.

وطالب بتطبيق سياسة استلام نصيب الحكومة من الأرباح من الشركات المنتجة للذهب في القطاع المنظم عيناً والاستمرار في إستلام نصيب الحكومة من العوائد الجليلة من الشركات عيناً.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *