زواج سوداناس

زوجي لايصلي ويتعاطى الحشيش.. أفيدوني


عبد الحي يوسف

شارك الموضوع :

السؤال
السلام عليكم أنا فتاه عقدت القران على رجل منذ سنة واكتشفت أخيراً أنه لا يصلي ويدخن الحشيش وغيرها من المنكرات، وأنا الآن أريد فسخ العقد وكان مهري 30 ألف ريال، وطوال هذه السنة لم يعطني النفقة إلا شهرين فقط، ومن ثم لم يعطني شيئاً سؤالي هنا:

1/ بما أني لا أريده فهل يحق له المهر كاملاً علماً بأني صرفت منه 20 ألف؟

2/ هل إذا أخبرت القاضي أنه لا يصلي ويدخن الحشيش حيطلب شهود؟ علماً أن من أخبرني بهذا هي أخته ولا أريد أن أوقع بينهما؟

3/علماً أن مذهبي شافعي وهو حنبلي كان في شرط في العقد 15 ألف ريال مؤخر هل يحق لي بطلب النفقة طوال 10 اشهر؟

4/ بما أني يمنية كانت إقامتي وجوازي معاه وطالبنه بهما غير أنه رفض وانتهت إقامتي وأنا على كفالته ولم يجددها هل هو من يتحمل غرامة التأخير أم أنا؟ وهل الشبكة له بما أني لا أريده علماً بأن الشبكة لم تكن من ضمن المهر؟ أفيدوني جزاكم الله..

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد.

فأنت بين خيارين: إما أن تطلبي الطلاق من هذا الرجل لسوء عشرته وعدم نفقته عليك، وفي هذه الحالة لا بد من إقامة البينة على أنه لا يصلي الفرض ويتعاطى المحرَّم – حشيشاً أو غيره – وهذه البينة أقلها شاهدان، وشهادة أخته هنا مقبولة لأن التهمة منتفية.

وإما أن تختلعي منه وذلك بأن تطلبي فسخ العقد لكونك لا تريدينه، وفي هذه الحالة لست مطالبة ببينة، لكن سيطلب منك أن تردي إليه المهر كله؛ أي تعيدين إليه ما دفعه إليك، وتتنازلين عن مؤخر الصداق، ولعل هذا أهون من العيش مع رجل لا يتقي الله في نفسه ولا فيك، ولعل الله يبدلك من هو خير منه، ولا اعتبار لاختلاف المذهب بينكما؛ لأن القاضي لا يحكم بمذاهب المتخاصمين، بل بما يراه هو راجحاً أو بما كان ينص عليه القانون المدون بين يديه، أما غرامة التأخير وغيرها من القضايا الوضعية فهذه يحكم فيها بما تمليه اللوائح، والله تعالى أعلم.
د.عبدالحي يوسف

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *