سياسية

جوبا تنفي وفاة رئيس جنوب السودان ووقوع محاولة انقلاب للإطاحة بسلفا كير


نفت حكومة جنوب السودان الشائعات التي انتشرت حول وجود مؤامرة للاستيلاء على السلطة من الرئيس سلفا كير من قبل مجموعة تضم سياسيين وضباط جيش وزعماء قبائل.

وفي مؤتمر صحفي عقده وزير الإعلام مايكل ماكوي الأربعاء في العاصمة جوبا ، نفى الشائعات التي تم تداولها والتي تقول أن هناك محاولة انقلاب دبرها المنشقون السابقون من نائب رئيس حكومة جنوب السودان السابق رياك مشار وسياسيين من إقليم الاستوائية وأفراد من قبيلة المورلي العرقية في جوبا.

وأردف ” كل هذه شائعات تمت فبركتها من أجل إثارة الفوضى وغرس الخوف وسط مواطني جوبا، والتي تهدف كذلك إلى دفع المواطنين لمغادرة جوبا تحت ذريعة أن الوضع سيزداد سوءا في العاصمة”.

وأكد ماكوي ان الوضع تحت السيطرة تماماً، مطالباً المواطنين بعدم الخوف وعدم تصديق تلك الشائعات، نافياً التقارير التي تشير الى قتال مستمر في العاصمة ردا على مقتل عدد من المواطنين الذين ينتمون إلى قبيلة الدنيكا على يد مجهولين الأسبوع الماضي.

كما نفى وزير الإعلام كذلك الشائعات التي أشارت إلى وفاة رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت.

وقال “بالأمس قرر شخص مجنون أن يدعي وفاة سلفا، وتلقيت مكالمات من جميع أنحاء العالم أن سلفا كير قد توفى وهذا أمر مؤسف، وتم الاتصال بي وطرح عليّ السؤال بصورة واضحة هل الرئيس حياً أم ميتاً وكان هذا سؤالا مباشرا، وقلت لا، هذه مجرد كذبة، سلفا كير حتى لم يكن مريضاً وانه في المكتب منذ الصباح حتى بعد ظهر هذا اليوم وقد غادر المكتب في تمام الساعة 4:30 مساء”

سودان تربيون