زواج سوداناس

علماء ألمان: قصر النظر هو نتيجة لحدة الذكاء



شارك الموضوع :

غالبا ما يقال عن الأشخاص الذين يرتدون نظارات طبية بسبب قصر النظر إنهم أذكياء ويحملون تحصيل دراسي عالٍ. علماء ألمان درسوا العلاقة بين قصر النظر والتحصيل الدراسي والذكاء وتوصلوا إلى نتائج مثيرة تؤيد هذه المقولة.

توصل علماء ألمان من الجامعة الطبية في ماينتس إلى كشف العلاقة بين المعرفة والذكاء وقصر النظر. ونشر العلماء نتائج دراستهم في الدورية العلمية “انفيستيكاتيف أوبذالمولوغي أند فيسوال ساينس”. ونقل موقع “هايل براكسيز” الألماني نتائج الدراسة وذكر الموقع أن الذكاء لا يرتبط مباشرة بقصر النظر، بل أن قصر النظر يزداد عند الأشخاص الذين يتمتعون بتحصيل علمي عالٍ.

وقصر النظر هو أكثر أمراض العين انتشارا. وذكرت الدراسة أن قصر النظر “مرتبط بصورة وثيقة مع ارتفاع نسبة خطر الإصابة بأمراض مثل انفصال الشبكية والتنكس البقعي وعتامة العين (ظهور الماء الأبيض في العين) وكذلك مرض الغلوكوما (أو ظهور ماء أزرق في العين)”.

ويلعب الكشف المبكر عن أسباب المرض دورا مهما في علاج أمراض العين، وذلك كون أن مرض قصر النظر يمكن علاجه بصورة جيدة في مراحل المرض الأولى ويمكن حتى الشفاء منه، كما نقل موقع “هايل براكسيز”.

وكان مدير مستشفى أمراض العيون في الجامعة الطبية في ماينتس البروفيسور نوربيرت فايفر قد ذكر في دراسة سابقة أن “التحصيل الدراسي العالي يرتبط غالبا مع تطور مرض قصر النظر”. والدراسة الحالية أشرف عليها البروفيسور فايفر، بالتعاون مع البروفيسور علي رضا ميرشاهي مدير مستشفى العيون في بون، والبروفيسور يوسيف أونتراينر رئيس قسم الطب النفسي والطب الاجتماعي في جامعة فرايبورغ. وحاول العلماء في الدراسة الحالية معرفة العلاقة بين قصر النظر وحدة الذكاء. ودرس العلماء بيانات الدراسة الطبية في جامعة ماينتس، وهي إحدى أكبر الدراسات الطبية في العالم المعتمدة على بيانات الأشخاص، كما نقل موقع “هايل براكسيز” عن الدراسة.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *