زواج سوداناس

راقبوا سماء السعودية لتعرفوا ما ستشاهدونه اليوم



شارك الموضوع :

يظهر في سماء السعودية، اليوم السبت، أول قمر بدر عملاق خلال هذا العام، حيث يبعد مسافة 361.836 كيلومتراً عن مركز الأرض.
وأوضح رئيس الجمعية الفلكية، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن تسمية البدر العملاق تطلق على القمر عندما يكون في مرحلة البدر المكتمل وقريباً من وقوعه في الحضيض.
وقال أبو زاهرة إنه “في حالة مقدار مسافة القمر البدر 358.473 كيلومتراً من الأرض، ستكون المدة الفاصلة بين وقوعه في البدر المكتمل ووقوعه بعد ذلك في أقرب نقطة من الأرض حوالي 19 ساعة فقط”.
كما أفاد بأن الشخص العادي قد لا يلاحظ الفرق بين هذا القمر العملاق وأقمار البدر الأخرى، ولكن الراصدين الذين تابعوا الأقمار البدر في الأشهر الماضية يمكنهم ملاحظة حجم إضافي ظاهري للقمر البدر عند رؤيته بالعين المجردة، بحسب الشرق.
وكشف أبو زاهرة أن القمر العملاق يشرق مع غروب الشمس السبت ويبقى مشاهداً والى الليل حتى يغرب صباح اليوم التالي الأحد، ولن يكون له تأثير على الكرة الأرضية، كما أنه لا توجد دراسات تربط بينه وبين الكوارث الطبيعية، مثل زيادة مستويات النشاط الزلزالي، أو البركاني، أو حدوث حالات غير اعتيادية في الطقس باستثناء التأثير على المحيطات وهو أمر عادي.
كذلك أشار إلى أنه في كل شهر في يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس وهذا يسبب مدّاً وجزراً واسع المدى، فالمد العالي يرتفع على نحو استثنائي وفي نفس اليوم يحدث أخفض جزر على نحو استثنائي، ونظراً لأن القمر البدر سيكون قريباً من نقطة الحضيض سوف يبرز المد والجزر الاستثنائي خلال الأيام التالية.
وبيّن رئيس الجمعية الفلكية أن الاختلاف صغير ولن يؤثر على توازن طاقة الأرض الداخلية لأنه يحدث مد وجزر كل يوم وسوف يلاحظ القاطنون على طول سواحل المحيطات أعلى مد، ولكن لا يرجح حدوث فيضانات.
وكشف أنه خلال هذا العام ستحدث أقمار بدر عملاقة خلال شهور: أكتوبر، ونوفمبر، وديسمبر على التوالي وجميعها قريبة بدرجة كافية من الأرض.

العربية نت

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *