زواج سوداناس

قطر ثانيًا والإمارات ثالثًا.. تعرف على ترتيب بلدك في «مؤشر الأمان العالمي»



شارك الموضوع :

أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي تقريرَه الأحدث عن صناعة السياحة والسفر، والذي تضمن مؤشر الأمان العالمي، باعتباره عاملًا حاسمًا في تلك الصناعة.

ويتضمن المؤشر 141 دولة حول العالم، تصدرتهم فنلندا، وتلتها كل من قطر والإمارات، في تقدّم خليجي ملحوظ بوجود ثلاث دول عربية خليجية في قائمة البلدان الأكثر أمنًا في العالم، فيما تذيلت نيجريا المؤشر عالميًا، وتذيلت اليمن المؤشر عربيًا.

منهجية المؤشر ومعاييره

يعتمد المؤشر على عدة معايير لقياس مستوى الأمان للدولة محل الدراسة، تتمثل بشكل أساسي في «تكاليف أعمال الجريمة والعنف»، و«تكاليف أعمال الإرهاب»، و«معدلات الإصابة بالإرهاب»، و«معدلات القتل»، و«موثوقية جهاز الشرطة ومدى قدرته على توفير الحماية من الجريمة».

ويعتمد المؤشر في الترتيب على حساب الدرجة المتوسطة التي حصلت عليها الدولة محل الدراسة، في كافة المعايير، من صفر إلى سبعة، لوضع ترتيبها في المؤشر، بحيث يكون أعلى تقييم تحصل عليه الدولة في المؤشر هو سبعة، وأقل تقييم تحصل عليه الدولة في المؤشر هو صفرًا، وكلما ارتفع ترتيب الدولة محل الدراسة في المؤشر، دلّ ذلك على توفر الأمان فيها والعكس صحيح.

فنلندا الدولة الأكثر أمانًا وسلامة في العالم

وسيطرت القارة الأوروبية على الدول العشر الأكثر أمانًا في العالم، بوجود خمس دول أوروبية في القائمة، فيما كان الحضور الآسيوي قويًا، بوجود أربع دول من قارة آسيا.

وكان اللافت للانتباه، أن ثلاثًا من الدول العشر الأوائل، والأربع الآسيوية، كانت دولًا عربية خليجية، وهي قطر والإمارات العربية المتحدة وعُمان.

وتصدرت فنلندا مؤشر الأمان العالمي، بحصولها على درجة متوسطة بلغت 6.70، فيما جاءت قطر في المركز الثاني بحصولها على درجة متوسطة بلغت 6.61، بفارق ضئيل عن جارتها الإمارات، التي جاءت في المركز الثالث، بعد حصولها على درجة متوسطة بلغت 6.60، وجاء ترتيب الدول العشر الأوائل كما في الجدول التالي:

مؤشر الأمان

نيجيريا تتذيل المؤشر

وفي المقابل، شهدت قائمة الدول العشر الأواخر في مؤشر الأمان العالمي، منافسة كبيرة ومتنوعة بين قارات أمريكا الشمالية، وآسيا، وأمريكا الجنوبية، وأفريقيا، بوجود ثلاث دول من قارة أمريكا الشمالية وهي الهندوراس والسلفادور وجواتيمالا، وثلاث دول من قارة آسيا، وهي اليمن وباكستان وتايلاند، ودولتين من أمريكا اللاتينية، وهما كولومبيا وفنزويلا، ودولتين من قارة أفريقيا، وهما مصر ونيجيريا.

وتذيلت نيجيريا ترتيب المؤشر، بحصولها على درجة متوسطة بلغت 2.65، لتتفوق عليها كولومبيا، التي جاءت في المركز رقم 140، بحصولها على درجة متوسطة بلغت 2.82، فيما حلّت اليمن بالمركز رقم 139، بعد حصولها على درجة متوسطة بلغت 2.86، وجاء ترتيب الدول العشر الأواخر كما في الجدول التالي:

مؤشر الأمان

قطر الأولى عربيًا واليمن الأخيرة

شمل مؤشر الأمان العالمي ترتيب 14 دولة عربية من أصل 22 دولة، تصدرتهم قطر بحلولها في المركز الثاني عالميًا، وتلتها الإمارات بحلولها في المركز الثالث عالميًا، فيما حلّت سلطنة عُمان في المركز الثالث عربيًا بحلولها التاسع عالميًا، وبذلك فإن الدول العربية الخليجية الملكية سيطرت على صدارة ترتيب الدول العربية في مؤشر الأمان العالمي.

من الجهة الأُخرى، تذيلت اليمن ترتيب الدول العربية، بحلولها في المركز رقم 139 عالميًا، فيما تفوقت عليها مصر التي جاءت في المركز رقم 136 عالميًا، وحلّت لبنان في المركز رقم 130 عالميًا.

وحصلت الكويت على المركز رقم 43 عالميًا، متفوقةً بذلك على فرنسا التي جاءت في المركز رقم 62 عالميًا، وبريطانيا التي جاءت في المركز رقم 63 عالميًا. ومن جهتها تفوقت البحرين التي جاءت في المركز رقم 71 عالميًا، على الولايات المتحدة الأمريكية التي جاءت في المركز رقم 73 عالميًا.

وجاء ترتيب الدول العربية في المؤشر كالتالي:

قطر ( المركز الثاني عالميًا بحصولها على درجة متوسطة بلغت 6.61).
الإمارات (المركز الثالث عالميًا، بحصولها على درجة متوسطة بلغت 6.60).
عُمان (المركز التاسع عالميًا، بحصولها على درجة متوسطة بلغت 6.38).
السعودية (المركز رقم 29 عالميًا، بحصولها على درجة متوسطة بلغت 5.99 ).
المغرب (المركز رقم 37 عالميًا، بحصولها على درجة متوسطة بلغت 5.83).
الأردن (المركز رقم 41 عالميًا، بحصولها على درجة متوسطة بلغت 5.79).
الكويت (المركز رقم 43 عالميًا، بحصولها على درجة متوسطة بلغت 5.76).
البحرين (المركز رقم 71 عالميًا، بحصولها على درجة متوسطة بلغت 5.33).
موريتانيا (المركز رقم 87 عالميًا، بحصولها على درجة متوسطة بلغت 5.06).
الجزائر (المركز رقم 95 عالميًا، بحصولها على درجة متوسطة بلغت 4.90).
تونس (المركز رقم 98 عالميًا، بحصولها على درجة متوسطة بلغت 4.86).
لبنان (المركز رقم 130 عالميًا، بحصولها على درجة متوسطة بلغت 3.81).
مصر (المركز رقم 136 عالميًا، بحصولها على درجة متوسطة بلغت 3.40).
اليمن (المركز رقم 139 عالميًا، بحصولها على درجة متوسطة بلغت 2.86).

ساسة بوست

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        سوداني

        قاعد لي ساعة بقرا في المقال العبيط ده عشان اعرف ترتيب السودان الكم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *