عالمية

السيسي يوجه رسالة شديدة اللهجة بـ«الحبر السري» لـ«أردوغان»


وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة شديدة اللهجة بالحبر السري بين السطور إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بشأن تدخل بلاده في العراق ورفضها الانصياع لمطالب الدولة الرسمية بإخراج القوات التركية المتواجدة في منطقة بعشيقة شمال مدينة الموصل.

وشدد الرئيس خلال الاتصال الهاتفي مع رئيس وزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الجمعة، على موقف مصر الداعم لوحدة وسيادة العراق على كامل أراضيه، في رسالة واضحة للمحتل التركي برفص مصر سيطرة محتل تركي على أجزاء من أراض دول عربية.

في ذات السياق أعرب السيسي عن تقديره لحرص الحكومة العراقية على ضبط النفس وتحليها بالحكمة في التعامل مع التطورات المختلفة وعدم الانزلاق إلى صراعات أخرى باستثناء تحرير الموصل من الإرهاب.

ضبط النفس الذي قدره السيسي، هو التزام الحكومة العراقية بالنهج الدبلوماسي، وفشل جرها للتشنج السياسي بهدف إشغاله عن معركة الموصل الأساسية، من خلال التصريحات المستفزة للرئيس التركي بحق «العبادي» خلال اجتماع عقده الثلاثاء الماضي، مع دعاة مسلمين في إسطنبول، وقال أردوغان حينها مخاطبا العبادي: «أنت لست ندي ولست بمستواي، وصراخك في العراق ليس مهما بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وعليك أن تلزم حدك أولا».

واعتاد الرئيس عبد الفتاح السيسي على التزام البروتوكولات الدبلوماسية وعدم تسمية دول أو أشخاص بالاسم مهما كانت الخلافات، مثلما يفعل نظيره التركي، ويكتفي بالتعبير عن موقف مصر تجاه هذه الشخصيات والدول بكلمات مختصرة تصل معناها للمستهدف بها بدقة.

فيتو


تعليق واحد

  1. السيسي عنده شنو عشان يهدد تركيا … اول شيء وفر الرز والسكر للمصريين بعدين هدد تركيا ولا إثيوبيا