منوعات

وزير الداخلية: صلاحيات شرطة الجامعات ستمتد إلى مكافحة المخدرات


كشف وزير الداخلية السوداني الفريق أول عصمت عبد الرحمن، الثلاثاء، أن صلاحيات الشرطة الجامعية المشكلة حديثاً ستمتد الى مكافحة المخدرات بالحرم الجامعي في جامعات البلاد.

وأعلنت وزارة الداخلية في أغسطس الماضي، إنشاء شرطة لتأمين الجامعات بهدف حماية الأرواح والممتلكات قوامها 760 شرطي، وهو ما يرفضه حقوقيون وناشطون بسبب احتمال استخدام القوة الجديدة للعنف المفرط في مواجهة احتجاجات الطلاب المتكررة في الجامعات السودانية للتعبير عن حالة سياسية أو للإعتراض على توجيهات إدارية.

وجاء القرار بعد موجة أعمال عنف شهدتها الجامعات السودانية في أبريل الماضي شملت جامعات الخرطوم وكردفان وأم درمان الأهلية وتسببت في مقتل طالبين.

وأشار وزير الداخلية في تصريحات صحفية بالبرلمان إلى ضبط مصنعين لصناعة المخدرات تقوم بالتصدير لدول أفريقيا.

وأكد وضع خطة من إدارة المباحث لسد الثغرات والمداخل كافة لمنع دخول المخدرات للبلاد، وكشف عن مشروع ضخم للمكافحة بمناطق إنتاج المخدرات.

وقال الوزير الخرطوم أن صلاحيات الشرطة الجامعية ستمتد الى مكافحة المخدرات بالحرم الجامعي وكل ما يؤدي الى إخلال الأمن ويشكل جريمة.

وأظهرت الإدارة السودانية العامة لمكافحة المخدرات في تقرير سابق أن نسبة تعاطي المخدرات بالبلاد زادت إلى 34%، وأفادت أن السودان أكبر منتج للبنقو في أفريقيا، بإنتاج 60%، وقالت إن منطقة “الردوم” بجنوب دارفور تأتي في المرتبة الأولى في إنتاج البنقو الذي يزرع في مساحة 34 ألف كلم، “ما يعادل مساحة دولة البرتغال”.

سودان تربيون


تعليق واحد

  1. نتمنا من الله ان تنعم الجامعات بالامن والإستقرار وان شاء الله هذه الدفعة الوليدة تكافح الجرائم السالبة