منوعات

من البعث الى احضان “داعش”!


مثل محمد م. وهو في العقد الخامس من العمر أمس امام رئيس المحكمة العسكريّة العميد حسين عبدالله في جلسة استجواب بتهم تتعلق بالارهاب.
وفي هذا الاطار ذكرت صحيفة “السفير” ان محمّد م. عاد بالزّمن إلى الثمانينيات من القرن الماضي حين حمل السّلاح وانضمّ إلى “حزب البعث العراقي” وقاتل الجيش السوريّ في طرابلس، فيما انضمّ شقيقه إلى “حزب التّوحيد”.
وقد بقي الرّجل على التزامه مع “البعث” وصار واحداً من حرّاس رئيس الحزب النّائب السّابق عبد المجيد الرّافعي، بالإضافة إلى تقرّبه من الرّاحل خليل عكّاوي المعروف بـ “أبو العربي”.. وذلك حتّى قبضت عليه الاستخبارات السوريّة العام 1986.
ولفت الموقوف الى انه بقي 12 عاماً كاملة في سجن تدمر من دون محاكمة إلى أن تمّ إخلاء سبيله العام 1998، وعاد بعد عام إلى مسقط رأسه باب التبّانة.
عند هذه النّقطة، يؤكّد محمّد إفادته الأوليّة قبل أن ينفي كلّ ما حصل خلال الأعوام القليلة الماضية. فلدى القبض عليه منذ نحو عام، لم ينكر حين سأله المحقّق إلى أي تنظيم ينتمي، أنّه يؤيّد “داعش” وكلّ المجموعات المعارضة المسلّحة التي تقاتل النّظام السوريّ “الظالم”.
كما ذهب الرّجل أبعد من ذلك، بحسب الصحيفة، من خلال الدّعوة جهاراً إلى “الجهاد في سبيل الله” في سوريا ولبنان ضدّ بعض الأجهزة الأمنيّة.
ولذلك، كان سهلاً عليه أن يجنّد عدداً من الشبّان الذين ذهبوا إلى سوريا وانضمّوا إلى التنظيمات المسلّحة. وكان من بينهم اثنان من أبناء شقيقته الذين ماتوا خلال المعارك، الأوّل سقط في كمين تلكلخ، والثاني أثناء قتاله إلى جانب “داعش” في تدمر، وآخرون ممّن لم يعد يعرف عنهم أي شيء.
الى ذلك أنكر محمّد أثناء استجوابه علناً تحريضه الشبّان على القتال في سوريا، برغم تأكيد كرهه للنّظام السوريّ الذي احتجزه لأعوام. وسرعان ما يشير إلى أنّ لا ذنب له في ذهاب أولاد شقيقته إلى سوريا.
كما شدّ محمد، تابعت “السفير”، على أنّ لا علاقة له بأسامة منصور ولم يلتقه أبداً، قبل أن يقع عندما يبرز العميد عبدالله “داتا” الاتّصالات التي تشير إلى وجود اتّصالات بينه وبين “أبو عمر”.
وبرّر الموقوف الأمر بأنّه اتّصل به باعتباره جاره، كي يطمئنّ على والدته أثناء المعركة وبعدما حاول الاتّصال مراراً بشقيقه ووالدته وجارته.
كما اشار إلى أنّه لا يعرف شادي المولوي. هو الذي قال في إفادته الأوليّة إنّه أقام احتفالاً للمولوي عندما تمّ إطلاق سراحه من المديريّة العامّة للأمن العام، وعندما هرب الأخير علم من شقيقه الذي فرّ معه أنّهما في عين الحلوة برفقة عدد من أبناء باب التبّانة المطلوبين، ومن دون تحديد محلّ إقامتهم.
أمّا عن علاقته بالانتحاري طه الخيّال الذي فجّر نفسه في جبل محسن في أواخر العام 2015، فإنّ محمّد تراجع عن إفادته الأوليّة التي قال فيها إنّ الخيال الملقّب بـ “أبو عبد الرّحمن” قد زاره في منزله وهو مزّنر بحزام ناسف، طالباً منه إيواءه ليقوم بالاتّصال بصديقه محمّد ك. الذي بات في منزله لليلة واحدة.
كلّ ذلك نفاه محمّد، مشيراً إلى أنّ الخيّال اتّصل بشقيقه، فأجاب على اتّصاله ومرّر الهاتف لشقيقه من دون أن يعرف أي شيء عنه.

الجديد