الفاتح جبرا

نجيبو من وين؟


النسخة الصحابية :
طلب الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) من اهل حمص ان يكتبوا له اسماء الفقراء والمساكين بحمص ليعطيهم نصيبهم من بيت مال المسلمين , عندما وردت الاسماء للخليفة فوجئ بوجود اسم حاكم حمص “سعيد بن عامر” موجود بين اسماء الفقراء. . وعندها تعجب الخليفة من ان يكون واليه علي حمص من الفقراء سأل أهل حمص فأجابوه أنه ينفق جميع راتبه علي الفقراء والمساكين ويقول ( ماذا افعل وقد اصبحت مسؤلا عنهم امام الله تعالى ) , وعندما سألهم الخليفة هل تعيبون شيئا عليه؟ اجابوا نعيب عليه ثلاثا :– فهو لا يخرج الينا الا وقت الضحي – و لا نراه ليلا ابدا – ويحتجب علينا يوما في الاسبوع وعندما سأل الخليفة سعيد عن عن هذه العيوب أجابه : هذا حق يا امير المؤمنين اما الاسباب فهي : – اما اني لا اخرج الا وقت الضحي فلاني لا اخرج الا بعد ان افرغ من حاجة اهلي وخدمتهم فأنا لا خادم لي وامرأتي مريضة – واما احتجابي عنهم ليلا فلاني جعلت النهار لقضاء حوائجهم والليل جعلته لعبادة ربي – واما احتجابي يوما في الاسبوع فلاني اغسل فيه ثوبي وانتظرة ليجف لاني لا املك ثوبا غيره فبكي امير المؤمنين عمر ثم اعطي سعيد مالا فلم ينصرف سعيد حتي وزعه علي الفقراء والمساكين.

النسخة الحضارية :
طلب الخليفة من اهل (الولاية) أن يكتبوا له اسماء الفقراء والمساكين بالولاية ليعطيهم نصيبهم من بيت مال المسلمين , عندما وردت الاسماء للخليفة فوجئ بعدم وجود اسم الوالي بين اسماء الفقراء. وعندها تعجب الخليفة من ان يكون واليه علي هذه الولاية ليس من الفقراء سأل أهلها فأجابوه أنه (يجنب) راتبه ولا يصرف منه شيئاً ويقول (الراتب ده خلوهو بعيد الحمدلله البيزنس ماشي عال العال) , وعندما سألهم الخليفة هل تعيبون شيئا عليه؟ اجابوا نعيب عليه ثلاثا : – فهو لا يخرج الينا الا وقت الضحي – و لا نراه ليلا ابدا – ويحتجب علينا يوما في الاسبوع وعندما سأل الخليفة (الوالي) عن عن هذه العيوب أجابه هذا حق يا سعادتك اما الاسباب فهي : – اما اني لا اخرج الا وقت الضحي فلاني لا اخرج الا بعد ان افرغ من مراجعة أرصدة شركاتي ومؤسساتي والإطلاع على تقارير المسؤولين فيها – واما احتجابي عنهم ليلا فلاني جعلت النهار لقضاء حوائجهم والليل جعلته للمرور متفقداً مشاريعي وشركاتي وأعمالي التجارية . – واما احتجابي يوما في الاسبوع فلاني أقسم هذا اليوم على زوجاتي الاربع وأبنائي إذ أن مشغولياتي ومهامي الجسام تحول دون الجلوس معهم طيلة أيام الاسبوع فضحك الخليفة ثم اعطي (الوالي) شيكاً ليصرفه على الفقراء والمساكين فلم ينصرف (الوالي) حتى أودعه في حسابه الشخصي .

كسرة : رحم الله (سعيد بن عامر) والي (حمص) فهو قد قام بتطبيق شعار (هي لله) خير تطبيق مع إنو ما كان في (مشروع حضاري) وكده !.. هسه ذي سعيد ده (نجيبو من وين)؟
• كسرة ثابتة (قديمة) :أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 84 واو – (يعني ليها سبعة سنوات بالتمام والكمال) ؟
• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 43 واو (يعني ليها ثلاث سنوات وسبع شهور)

ساخر سبيل – الفاتح جبرا
صحيفة الجريدة