عالمية

ترامب يحذر من الإطاحة بالأسد.. وخاشقجي يعلق


قال المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، إنه في حال الإطاحة بالرئيس السوري، بشار الأسد قد يؤدي ذلك إلى استبداله بشخص “أسوأ” في سوريا، خلال المناظرة الرئاسية الأمريكية الثالثة والأخيرة، الخميس.

وتحدث ترامب عن الوضع في سوريا، مقارناً ما يقوم به الأسد بما تفعله الإدارة الأمريكية حالياً في سوريا، قائلاً: “الأسد تحالف مع روسيا وإيران، في حين ندعم نحن المعارضة في سوريا،” وأضاف أن “كلينتون هي السبب في سقوط حلب لأن الأسد كان أكثر ذكاء منها و(الرئيس الأمريكي باراك) أوباما.”

وعلق ترامب عن الوضع في حلب، قائلاً إن الوضع في حلب “كارثة”، ومتابعا: “هل رأيت (حلب)؟ هل رأيت ما حدث لحلب؟.. هناك ناس هناك يتعرضون للذبح بسبب القرارات السيئة،” مشيرا إلى نظيرته كلينتون، وأضاف: “حلب كارثة ومأساة وكابوس إنساني، ولكنها سقطت ولن يُصلحها توقيع وثيقة،” مصرّاً أن السبب وراء ذلك يعود بشكل كبير إلى كلينتون.

وأثارت تصريحات ترامب خلال المناظرة ردود فعل عربية متباينة، من ضمن أبرزها، ما قاله الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، الذي قال إن “ترامب يتصرف ويتحدث ويفكر كما لو كانت بثينة شعبان (مستشارة الأسد) أو أحمد موسى (الإعلامي المصري المثير للجدل) مدير حملته الانتخابية،” مضيفا: “ترامب صادق عندما يقول إن الروس والأسد والإيرانيين أذكي وتغلبوا على إدارة أوباما أكثر من مرة،” على حد تعبيره.

CNN