زواج سوداناس

السعودية.. تجربة ناجحة لـ”قطار الشمال”


قطار السعودية

شارك الموضوع :

قامت شركة “سار” السعودية بتنفيذ تجربة جديدة وصفت بالناجحة لقطار الشمال الرابط بين العاصمة الرياض وشمال البلاد، في رحلة دعت إليها شتى وسائل الإعلام، الخميس، في العاصمة الرياض.

وبدأت شركة “سار” المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تجاربها على قطارات الركاب منذ منتصف 2015، وذلك استعداداً للتشغيل الفعلي قريباً، حيث وصلت سرعة القطار 220 كيلو متر في الساعة.

وتأتي المرحلة التجريبية -التي استمرت أكثر من عام- للتأكد التام من مدى سلامة كامل أجزاء بيئة المشروع التي تشمل البنية التحتية والقطارات وأنظمة الإشارات والتحكم، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

يذكر أن شركة “سار” أنشئت في 2006، بهدف تنفيذ وتشغيل شبكة خطوط حديدية تربط بين مناطق المملكة، من بينها مشروع قطار الشمال وقطارات التعدين ونقل المعادن.

وتتجاوز أطوال خط الشبكة الحديدية المخصصة لقطارات الركاب وقطارات المعادن ألفين و750 كلم تم تأمينها بالكامل بسياج جديدي على الجانبين.

وتتكون محطات الركاب من نوعين من القطارات “نهارية وليلية”, إذ تضم النهارية قاطرتين وتسع عربات, أربع عربات للدرجة الاقتصادية، وثلاث عربات لدرجة رجال الأعمال، وعربة الوجبات الخفيفة، وعربة لنقل الأمتعة بسعة 444 راكبا.

وخصصت الليلية للمسافات الطويلة، وتتكون من قاطرتين، و13 عربة, ثلاث عربات للدرجة الاقتصادية، وعربة واحدة لدرجة رجال الأعمال، وثلاث عربات لمقصورات النوم، وأربع عربات لشحن السيارات، وعربة الوجبات الخفيفة، وعربة لنقل الأمتعة، ويتسع القطار لـ377 راكب.

وتتكون كل محطة من محطات الركاب الست من ثلاثة أدوار، تحتوي على صالة للوصول وأخرى للمغادرة ومنطقة لشحن الحقائب، كما تحتوي على ساحة للمطاعم والمحلات التجارية ومكاتب لخدمات السياحة وتأجير السيارات والبريد.

كما يضم مبنى المحطة مكاتب إدارية وأمنية ومرافق أخرى لخدمات المبنى ومسجداً يتسع لثلاثمائة مصل، أما بالنسبة للطاقة الاستيعابية لمحطة الركاب الواحدة فتصل لاستيعاب 2000 شخص في وقت الذروة.

سكاي نيوز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *