أبرز العناوينسياسية

البشير يمهل حكومة جنوب السودان 71 يوم: اما نتفق على التنفيذ أو (سنقلب الصفحة)


أمهل المشير عمر البشير رئيس الحمهورية رئيس المؤتمر الوطني دولة جنوب السودان إلى نهاية العام الجاري لإنفاذ ماتم التوقيع عليه من اتفاقيات بين البلدين في العام 2012م .

وقال البشير لدى مخاطبته مساء الجمعة بمركز الشهيد الزبير للمؤتمرات أعمال دورة الانعقاد الثالثة لمجلس الشورى القومي”نحن لا نزال حريصين على العلاقة والسلام مع دولة جنوب السودان ولكن يجب عليهم كذلك أن ينفذوا ماتم الإلتزام به من جانبهم ” ، وأضاف نحن صبرنا مافيه الكفاية إلا أن شهر ديسمبر القادم سيكون موعدا للمحاسبة إما نتفق على التنفيذ أو ( سنقلب الصفحة ).

واكد رئيس الجمهورية أن ماقدمه السودان لدولة الجنوب عبر التوقيع على اتفاق السلام الشامل بكل مراحلة كان من أجل حقن دماء أبناء السودان.

وقال البشير (إن حل مشاكل دولة الجنوب لم يعد بأيدي حكومة السودان كما يطلب بعض من ساهموا في ترجيح خيار الإنفصال بل صار لدى الحكومة القائمة هناك وأجهزتها التنفيذية والتشريعية وجيشها.)

وجدد التاكيد على حرص السودان على إقامة علاقات حسن الجوار مع مختلف الدول المحيطة بالبلاد. وقال نحن حريصون على أمن واستقرار دولة الجنوب استنادا على موقف أخلاقي، منوها إلى ان السودان لم يتعامل من هذا المنطلق مع اللاجئين الفارين من الحرب من اهل الجنوب كما تعاملت حكومة الجنوب بعد الانفصال مع ابناء وقبائل السودان ذات الأصول العربية التي كانت بالجنوب حيث تم طردهم من الجنوب

(سونا )