منوعات

عضو بجائزة نوبل .. ديلان غير مهذب


انتقد عضو بارز في لجنة جائزة نوبل تصرفات الموسيقي بوب ديلان، الحائز على جائزة نوبل للآداب لهذا العام، بسبب عدم رده على مكالمات اللجنة لتبليغه بالفوز بالجائرة، وكذلك امتناعه حتى الآن عن التعليق على منحه الجائزة.

ووصف الكاتب السويدي بير واستبيرغ، العضو البارز في الأكاديمية السويدية التي تمنح الجائزة، ديلان، بأنه “غير مهذب”، مشيرا إلى أن تصرفه بهذا الشكل مع لجنة منح الجائزة “نوع من الغطرسة”، وفق ما ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، السبت.

وكان ديلان يحيي حفلا موسيقا في لاس فيغاس بالولايات المتحدة، حينما أعلنت الأكاديمية السويدية منحه جائزة نوبل للآداب في 13 أكتوبر من الشهر الجاري، إلا أنه لم يدل بأي تعليق على الإطلاق لجمهوره.

ومن المفترض أن يتسلم الحائزون على جائزة نوبل في الفروع المختلفة جوائزهم في العاشر من ديسمبر المقبل، من ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف، وذلك خلال حفل في العاصمة ستوكهولم.

وبينما وصف واستبيرغ، في مقابلة صحفية تلفزيونية ما جرى بأنه “موقف غير مسبوق”، لم يعرف بعد ما إذا كان ديلان سيحضر حفل توزيع الجوائز في نهاية المطاف أم لا.

واسترجع أندرس باراني، عضو الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، أشار “ازدراء” ألبرت أينشتاين للأكاديمية بعد حصوله على جائزة في الفيزياء عام 1921.

وقد سبق أن رفض الكاتب والفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر بشكل صريح تسلم جائزة نوبل للآداب التي منحت له عام 1964.

الجديد