زواج سوداناس

واشنطن تدعو جوبا لإيقاف دعم الحركات السودانية والخرطوم ترحب


تجهيز 3 معسكرات بدارفور لإدماج متمردين سابقين

شارك الموضوع :

دعت الولايات المتحدة الامريكية حكومة جمهورية جنوب السودان إلى الالتزام بوقف إيواء وتقديم الدعم للحركات المسلحة السودانية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2046”، فيما اتهمت جوبا الولايات المتحدة الامريكية بالسعي لخلق فتنة بين الخرطوم وجوبا، وجددت جوبا مطالبتها للخرطوم بعدم دعم معارضة جنوب السودان المسلحة.
أعربت وزارة الخارجية السودانية عن ترحيبها ببيان نظيرتها الأمريكية، ودعت حكومة جنوب السودان إلى الوفاء بتعهداتها والتزاماتها التي وقعتها مؤخراً مع السودان بمنع حركات المعارضة من ممارسة أي عمل مسلح ضد السودان وإبعادها من أراضيها إتساقاً مع اتفاقية الترتيبات الأمنية الموقعة بين البلدين في 2012 وتعهداتها بقواعد القانون الدولي.
و قالت وزارة الخارجية الامريكية في بيان أمس تلقت “الجريدة” نسخة منه “على الرغم من الاتفاقيات المتكررة بين دولتي السودان وجنوب السودان لإنهاء مثل هذا الدعم، فإن تقارير موثوقة تشير إلى أن حكومة جوبا تقوم بإيواء وتقديم المساعدة للمعارضة السودانية المسلحة.
و قال وزير الدفاع بجنوب السودان كوال مجانق لـ”الجريدة” أمس إن اتهامات الولايات المتحدة الأمريكية لبلاده بدعم المتمردين على الحكومة السودانية غير صحيحة، وإنما هي مخطط من الولايات المتحدة الامريكية لخلق فتنة بين البلدين.
وإتهم مجانق الخرطوم بدعم المعارضة لتأجيج الصراع في جوبا. منتقداً تجاوز الولايات المتحدة الامريكية لدعم الخرطوم للمعارضة المسلحة بجنوب السودان.
وقال البيان إن قوات المعارضة المسلحة السودانية متواجدة جنوب السودان وتم إشراكهم في النزاعات الداخلية لزعزعة استقرار كل من السودان وجنوب السودان، واعتبرت واشنطن إيواء جوبا للحركات السودانية يشكل انتهاكا لشروط اتفاق تسوية النزاع في جنوب السودان.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        احمد ابكر

        ان الدعم التي تتكلمنون عن هي اصلا من قرارات المنتقدين في الدول السودان ولابد ان تقف كلا من الدولتين من هذا التشويش في البلاد

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *