زواج سوداناس

السودان وأثيوبيا يوقعان اتفاقيات حول النقل والموانئ والزراعة والتجارة


إتفاقية بين السودان وأثيوبيا لعودة اللاجئين

شارك الموضوع :

وقع السودان وأثيوبيا، السبت، مجموعة اتفاقيات مشتركة، في مجالات الطرق والنقل والسكك الحديدية والموانئ والزراعة والصناعة والتجارة.

واختتمت بالعاصمة الأثيوبية، أديس ابابا، السبت، اجتماعات اللجنة الاقتصادية العليا الرابعة بين السودان وأثيوبيا، وتراس الوفد السوداني نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد عبد الرحمن، بينما ترأس الجانب الأثيوبي، نائب رئيس الوزراء دير لسون.

وقال نائب الرئيس السوداني، خلال مؤتمر صحفي اعقب ختام الاجتماعات، إن السودان ملتزم بما تم الاتفاق عليه، وسيتم إحالته الى واقع ملموس يخدم المصالح المشتركة بين البلدين، وبما يدفع تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين السودان وأثيوبيا.

وأكد استعداد البلدين للتعاون المستمر في مختلف القضايا التي تهمهما، مشدداً على توفر الإرادة السياسية لدى قيادة البلدين لتحويل الاتفاقيات الى برامج عمل تدفع اواصر العلاقات بين الشعبين.

وأعلن حسبو استعداد السودان للتعاون مع أثيوبيا في استخدام ميناء بورتسودان لنقل صادراتها ووارداتها، بجانب العمل على ربط البلدين بالطرق البرية والسكك الحديدية.

وتابع “لا بد من مضاعفة الجهود للإرتقاء بالعلاقات الاقتصادية وازالة العوائق التي تعترض إنفاذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين”.

من جهته جدد نائب رئيس الوزراء الأثيوبي، حرص بلاده على تعزيز آفاق التعاون وتطويرها في المجالات الاقتصادية والتجارية والزراعية، موضحا أن بلاده ستعمل على تنشيط التبادل التجاري والاقتصادي بين الخرطوم وأديس ابابا.

وأكد أن المرحلة المقبلة ستشهد دفع التعاون الاقتصادي بين البلدين وحل القضايا التي تقف أمام تطوير العلاقات خاصة فيما تتعلق بالمشاكل الحدودية.

وكان السودان وأثيوبيا أفادا هذا الأسبوع أنها يرتبان لإنشاء معبر حدودي واحد بين البلدين، لتسهيل حركة التجارة الدولية، ومكافحة الجرائم العابرة للحدود؛ كما وقعا في فبراير 2015 اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال النقل البري لتنشيط تنقل الأفراد والسياح والتبادل التجاري والاستثماري، وشمل الاتفاق تفاصيل متعلقة بمستوى البصات والتعرفة الجمركية والهجرة.

إلى ذلك التقى نائب الرئيس السوداني، رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي مريام ديسالين، وبحثا العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

وأطلع حسبو، رئيس الوزراء الأثيوبي، على الأوضاع السياسية والأمنية في السودان في أعقاب التوقيع على وثيقة الحوار الوطني، مشيدا بمواقف أثيوبيا ودعمها للسودان تحقيقاً للسلام والاستقرار.

وأكد رئيس الوزراء الأثيوبي دعم بلاده للجهود المبذولة لاستكمال مسيرة الحوار السوداني. وامتدح وقوف السودان مع أثيوبيا في أعقاب الأحداث الأخيرة التي شهدتها بلاده.

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية عبيد الله محمد عبيد الله، إن ديسالين أطلع نائب رئيس الجمهورية على تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في أثيوبيا.

وأكد التزام أثيوبيا بإنفاذ توصيات اللجنة الاقتصادية العليا المشتركة بين البلدين، مشيرا إلى التزام الخرطوم وأديس أبابا بتنفيذ مخرجات اجتماعات اللجنة الاقتصادية العليا المشتركة.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *