منوعات

السودان يدعو الأمة العربية للاستفادة من تجربة الحوار الوطني


دعا السودان، يوم السبت، الأمة العربية للاستفادة من تجربته في معالجة قضاياه عبر الحوار. وامتدح صمود ووقوف الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في وجه الاستهداف الذي ظل يحاك ضده من قبل قوى البغي والصهيونية.

وقال وزير الخارجية السوداني، أ. د إبراهيم غندور، خلال مخاطبته اجتماعات الأمانة العامة واللجنة الاستشارية للعلاقات العربية والدولية للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، بالخرطوم السبت، قال إن السودان استطاع عبر الحوار الوطني الخروج بوثيقة وقع عليها 89 حزباً سياسياً و36 حركة مسلحة.

وأكد الوزير أمام الاجتماعات التي يستضيفها الاتحاد العام لنقابة عمال السودان، ثقته في الأمين العام للاتحاد بالخروج به إلى بر الأمان، وحل ومعالجة كافة القضايا، وسيحقق الوحدة لاتحاد العمل العرب.

الوحدة العربية

من جانبه، أشار الأمين العام غسان غصن، إلى التحديات التي تواجه الأمة العربية والمؤامرات التي مزقت دولها والعدوان الذي يقوده الكيان الإسرائيلي.

وقال إن الكيان يحاول طمس الوحدة العربية، ويطالها حتى في دينها الحنيف، الذي يستدعي التكاتف والتعاضد ضده.

وأكد غسان أن الاستهداف على الدول العربية يتطلب أن يواجه بروح الإلفة والمودة بين الدول العربية لتفويت الفرصة على المتآمرين.

من جانبه، دعا رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال السودان المهندس يوسف علي عبد الكريم، إلى ضرورة تطوير الخطاب النقابي وتفعيل الأداء. وأكد وحدة الصف النقابي تحت مظلة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.

وجدّد التأكيد على مضاعفة الاهتمام بشرائح المرأة العاملة والشباب العامل والعمال المهاجرين لما لهذه المجموعات من أهمية خاصة في تكوين نسيج الأمة العربية وعطائها الثر.

قمة نقابية

وأعلن يوسف استعداد بلاده لاستضافة قمة نقابية عربية أفريقية بين الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ومنظمة وحدة النقابات الأفريقية في العام المقبل.

من جهته، أشاد الأمين العام للعلاقات باتحاد العمال الفلسطيني، ياسر طه، بسعي السودان المستمر لإعادة اللحمة بين مكونات الوطن العربي. وأشار إلى أن استضافته للمؤتمر تأتي في إطار تعزيز روابط الإخاء بين العرب والتنسيق المشترك في ظل ما يعيشه العالم العربي من صراع مع الإرهاب والتطرف.

وتوقع طه، أن تحقق الاجتماعات نتائج إيجابية وإصدار توصيات تصب في مصلحة تقوية النسيج العربي.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين يعقوب يوسف، إن الاجتماعات تعد بداية الخطوة الأولى للنهوض بالاتحاد وتوحيد العلاقات العربية والدولية.

وأشار إلى أن موضوع الهجرة يشكل أحد هذه التحديات التي تواجه الاتحادات، الأمر الذي يتطلب وضع معالجات له في سبيل حل المشاكل العربية.

النسيج العربي

من جانبه، أكد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال مصر محمد وهب الله، أن الاتحاد يسعى لحل القضايا والمشاكل السياسية التي تحيط بالأمة العربية، ولم شمل العمال العرب. وأشار إلى أنه ستصدر توصيات من أجل متانة وتعميق العلاقات الدولية والعربية.

من جهته، أشار أمين العلاقات العربية والدولية لاتحاد عمال سوريا إبرهيم عبدو، إلى موضوع البطالة وضرورة إيجاد فرص عمل تليق بالعمال.

وقال إنه سيقوم بطرح التجربة السورية في امتصاص البطالة وتحمل العبء في دفع مرتباتهم، دون أن يقوموا بأي عمل، وذلك بسبب الجماعات الإرهابية التي قامت بسرقة موارد الدولة.

وقال أمين العلاقات الخارجية لاتحاد عمال لبنان بطرس سعادة، إن السودان له دور كبير في تفعيل وتطوير الحركة النقابية العربية وإعادة وحدتها وهيكلتها. وأضاف أن السودان يعد البلد العربي الجامع والرابط بين أفريقيا والمشرق العربي.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع سيركز على الاتصال بالدول النقابية الغير العربية للاستفادة من تجربتها في العملية النقابية.

شبكة الشروق