زواج سوداناس

متى يبدأ قلب الجنين بالخفقان؟


حمل

شارك الموضوع :

توصل فريق من الباحثين برئاسة الأستاذ باول رايلي من جامعة أوكسفورد إلى نتيجة أن قلب جنين الإنسان يبدأ بالخفقان في اليوم الـ16 بعد عملية الإخصاب.

وسبق أن اعتقد المختصون أن قلب الجنين يتشكل وحسب في هذا الوقت لكنه لا ينخرط في عمل الجسم إلا في وقت متأخر تأخراً محسوسا أي في اليوم الـ21.

ولا يحق للمختصين مراقبة جنين الإنسان بشكل مباشر على وجه الدقة وخاصة بعد مرور أكثر من أسبوعين من لحظة الإخصاب. ولهذا السبب تجرى كل التجارب من هذا النوع على الفئران ثم يحتسب العلماء تلك المدة من فترة حمل المرأة التي تتوافق مع هذه المدة أو تلك منذ لحظة إخصاب القارض.

وقد أظهرت الدراسة الجديدة أن قلب جنين القارض يبدأ بالخفقان في منتصف اليوم الثامن من لحظة التلقيح حين استطاع المختصون “تسجيل” نبضة القلب الأولى. على حد قول الباحثين يعني ذلك أن عمليات مماثلة يجب أن تجري في جسم جنين الإنسان في اليوم الـ16 بعد التلقيح.

وعلم المختصون أن القلب قد بدأ بالخفقان عن طريق مراقبة تفلور علامات الكالسيوم الذي يدل على انقباض العضلة. واقتنع العلماء بأن تلك العضلة كانت عضلة القلب لأنها تتشكل في الجسم قبل غيرها من العضلات.

ويعتقد الباحثون أن المعلومات حول طريقة نمو قلب الإنسان في مرحلة تطور الجنين ستساعد على تفهم أفضل لطبيعة أمراض القلب والأوعية الوراثية وبالتالي على مكافحة أي اختلالات من هذا النوع بشكل أكثر فعالية.

روسيا اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *