زواج سوداناس

ويكيليكس تكشف عن علاقة ملك المغرب بكلينتون


الملك محمد السادس - ملك المملكة المغربية

شارك الموضوع :

حصلت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة والمُرشحة للانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون على منحة قدرها 12 مليون دولار من العاهل المغربي محمد السادس، لحساب مؤسستها الخيرية، وذلك مقابل استضافة المغرب للاجتماع الدولي لمبادرة كلينتون العالمية، بحسب رسالة بريد إلكتروني مسرّبة نشرها موقع ويكيليكس، الخميس 20 تشرين الأول.
أموال العاهل المغربي ذهبت لحساب “مؤسسة كلينتون” التي كانت تديرها شخصياً آنذاك، ولمبادرة كلينتون العالمية (CGI)، وفقاً لما جاء بالرسالة التي يرجع تاريخها إلى 18 كانون الثاني 2015، وقد سربت ضمن آخر دفعة اتصالات أجراها رئيس الحملة الانتخابية لكلينتون، جون بوديستا، وفق ما ذكر موقع Daily Caller. ذلك البريد الإلكتروني من “هوما عابدين”، نائب كبير موظفي وزيرة الخارجية الأميركية، قد أرسل إلى بوديستا، ومدير الحملة روبي موك. ويقال إن سنغافورة وهونغ كونغ كانتا تتنافسان أيضاً على عقد اجتماع مبادرة كلينتون العالمية في بلدانهم، لكنه أقيم في نهاية المطاف في فندق 5 نجوم بمدينة مراكش عام 2015، وقالت هوما لبوديستا وموك إن المغرب لم يكن الاختيار الأول للمبادرة العالمية لكلينتون.
وقد تم الدفع نظير الاجتماع من قِبل شركة التعدين الحكومية المغربية OCP، بحسب “هافينغتون بوست”.
وكانت كلينتون داعمة بشدة للملك المغربي أثناء توليها منصب وزيرة الخارجية، كما منح بنك الاستيراد والتصدير التمويلي الأميركي شركة التعدين المغربية ضمان قرض يبلغ 92 مليون دولار أميركي، خلال تولي كلينتون وزارة الخارجية. وساهمت شركة التعدين أيضاً بما يتراوح بين 5 و10 ملايين دولار أميركي لحساب مؤسسة كلينتون، وفقاً للموقع الرسمي للمؤسسة.

الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *