زواج سوداناس

حقائق مثيرة عن استخدام النار لدى الإنسان القديم


نار

شارك الموضوع :

بدأ الانسان القديم باستخدام النار لصقل الحجارة وصنع الأدوات منها منذ 65 ألف عام على الأقل، في جنوب إفريقيا، بحسب ما أظهرت دارسة حديثة.
وقالت آن ديلاني الباحثة في المركز الفرنسي للأبحاث العلمية المشرف على هذه الدراسة التي جرت في موقع “كليبدريفت شلتر” في جنوب إفريقيا “يظهر ذلك قفزة في المعرفة والكفاءة في استخدام النار آنذاك لتحويل المواد”.
وأضافت الباحثة في حديث لوكالة فرانس برس أن استخدام النار كان مهماً جداً في صناعة الإنسان للأدوات الحجرية، فما يقارب 92 % من الأدوات الحجرية التي عثر عليها تحمل أثر التعرض للنار.
وعاين العلماء بواسطة المجاهر عينات من الأدوات الحجرية المصنوعة في الماضي الغابر للبشرية.
واكتشفوا أن كتلاً من الصخر وضعت في أفران تصل حرارتها إلى 450 درجة.
وتكتسب الصخور لدى تعرضها للنار قوة وصلابة، وتختفي التشققات والعيوب منها، ويمكن بعد ذلك أن تصنع منها النصال. وهذه هي التقنية التي كانت تستخدم في العصر الحجري الأوسط.
وشرحت آن ديلاني “النار تكسر الصخور وتخلصها من الشوائب الداخلية، وهو ما يتيح صقلها مع تقليص خطر أن تنكسر بعد ذلك، وهي تقنية متطورة”.
وتشير الكسور في القطع الصخرية إلى أنها تعرضت للتسخين بسرعة كبيرة، في خلال خمس عشرة دقيقة.
وجرى التثبت من هذه الفرضيات بفضل بقايا محترقة ناجمة عن الاحتكاك المباشر بين المادة وبين الجمر الملتهب، وفقاً للباحثين.
ويبدو أن الإنسان القديم هناك صنع أدوات حجرية صغيرة مع نصال طولها بين سنتيمتر واحد وثلاثة، وهي كانت بطبيعة الحال مزودة بمقابض.
ومن الأدوات المصنوعة في ذلك الزمن ما يحتوي على أكثر من نصل، أي ما يشبه إلى حد ما السكاكين المركبة الحديثة.
وقالت الباحثون “شهدت تلك المرحلة من العصر الحجري ابتكاراً كبيراً في الجنوب الإفريقي”.
وإضافة إلى الأدوات التي كان يحتاجها الإنسان في حياته اليومية، صنعت أدوات ذات دلالة رمزية شكلت طلائع الإنتاج البشري للحلي والنقوش، ولا سيما باستخدام نعام البيض كمادة أولية، قبل أن تظهر النقوش على الجدران”.
هذه الكفاءة في استخدام النار اختفت قبل نحو خمسين ألف عام، وعادت وظهرت قبل عشرين ألف عام وانتشرت في آسيا، انطلاقاً من سيبيريا.
بعد ذلك انتقلت التقنية هذه إلى أوروبا قبل 18 ألف عام، في أواخر العصر الحجري القديم، حين كانت النار تستخدم لوضع اللمسات الأخيرة على الأدوات المصنوعة من الحجر.
بعد ذلك استخدمت النار لتسخين الكتل الصخرية لصناعة النصال على نطاق واسع في غرب أوروبا في العصر الحجري الحديث قبل أحد عشر ألف عام، وهي الحقبة التي شهدت نشوء الحضارة الإنسانية، بالتزامن مع ظهور الزراعة وتربية المواشي.
وقد نشرت خلاصات هذه الأبحاث في العدد الأخير من مجلة “بلوس وان” العلمية الأميركية.

العربية نت

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *