زواج سوداناس

مسؤول حكومي سابق يحذر من تقسيم جنوب السودان إلي مقاطعات


علم جنوب السودان خريطة

شارك الموضوع :

حذر نائب وزير الدفاع السابق بحكومة جنوب السودان مجاك اغوت من أن البلاد قد تتقسم إلى مقاطعات إثنية، اذا لم يتنحى الرئيس سلفاكير من السلطة، وأبتعد نائبه السابق رياك مشار، الذي يقود تمردا حاليا ضد حكومة جوبا.

وقال اغوت في تصريحات لـ “ﺻﺤﻴﻔﺔ إﻧﺘﺮﻧﺎﺷﻴﻮﻧﺎل ﺑﻴﺰﻧﺲ ﺗﺎﻳﻤﺰ” اﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ الأحد أن سلفاكير ومشار مسؤولان عن حالة الفوضى التي تجتاح البلاد حاليا، مشددا أنه يمكن تحقيق السلام في البلاد، إذا تم استبعاد الرئيس سلفاكير وقائد التمرد مشار من العملية السياسية في جنوب السودان.

وأضاف المسؤول السابق ” هنالك تهديد محتمل بانهيار كامل للدولة .أنه مستوى من الانتكاس غير المتوقع”.

وأوضح أن السياسات الحالية التي يتم تطبيقها تدفع مواطني جنوب السودان إلى التفرقة وتدمر النسيج الاجتماعي ، لافتا أن هنالك خطاب كراهية وتعبئة عنصرية والتي تقود بدورها إلى التشطي ،”

وأضاف أن سلفاكير ومشار قد وضعا جنوب السودان في سلم يوغسلافيا السابقة” في إشارة الي الصراعات الإثنية التي قادت إلى انقسام دولة البلقان.

واندلع القتال في يوليو الماضي بين حرس ريك مشار وقوات رياك مشار ،والتي أودت بحياة أكثر من 300 شخصاً وأدت إلى هروب المقاتلين الموالين لمشار من العاصمة جوبا. وأدى القتال إلى أزمة إنسانية حيث غادر الألاف المواطنين جوبا خوفا من تجدد الحرب

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *