استشارات و فتاوي

هل يحل لي مغازلة زوجتي بعد عقد القران؟


السؤال
السلام عليكم يا شيخ..عندي سؤال وأرجو إفادتي جزاك الله كل خير…أنا شاب في بداية الثلاثينات من عمري ومغترب، لقد تزوجت حديثًا عقد قران من غير دخلة لظروف السفر والاغتراب..أتحدث مع زوجتي بالهاتف كل يوم ونتجاذب أطراف الحديث..لديَّ مشكلة أو نقطة خلاف مع زوجتي، وهي أنني أحادثها بأني أشتهيها وأن لي فيها شهوة كبيرة وهكذا زوجتي تغضب وتقول لي: هذا الكلام لايجوز..
أسأل رأي الشرع هل يجوز لي أن أحادث زوجتي بهذه الطريقة شرعًا أم لا؟ وهل عقد القران من غير الدخلة يعتبر زواج ناقص أو لا يحل للزوج فيه أن يحادث زوجته في أمر الشهوة والجماع؟ بارك الله فيك يا شيخ وأنا في انتظار ردك..

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد.
فمتى ما حصل عقد النكاح بشروطه وأركانه فقد حل لكل من الزوجين الاستمتاع بصاحبه بكل وجوه الاستمتاع المشروعة في كلام أو ملامسة أو غير ذلك؛ إلا أن الدخول ما ينبغي أن يكون سرًا بل لا بد من إشهاره؛ بحيث لو مات الزوج أو طلق يكون معلومًا لدى الكافة أنه قد دخل بزوجته؛ فتنفي بذلك عن نفسها قالة السوء.
وعليه فلا حرج عليك في الكلام بالصورة المذكورة مع زوجتك لأنها حلٌّ لك وأنت حلٌّ لها، وما ينبغي لها منعك من ذلك أو الشعور بالحرج منه، ويمكنك بيان ذلك لها بصورة واضحة، والله الموفق والمستعان.

د. عبدالحي يوسف


‫5 تعليقات

  1. يا جماعة ما فهمنا حاجة … دايرين اجابة قاطعة و محددة :
    زول عقد علي مرتو بحضور الولي الشرعي و الشهود و دعوة كل الأهل والمعارف و اقامة الولائم و ضرب الدفوف و الزغاريد…

    مرتو دي حلال عليهو أم لا !! بصرف النظر عن الاعتبارات العرفية الأخرى !!

    1. الراجل قال ليك بكلام واضح يجوز عمل أي شي بعد عقد القران إلا الدخول بها يجب أن يشهر .. بعمنى الناس العامة يجب أن تعرف مش كفاية الأهل والأقارب .. يعني في رأيك إذا إختليت بيها سراً وحملت منك هذه المعقود عليها قبل إعلان مراسم الزواج ولا قدر الله حصلت وفاة أو طلاق.. كيف يكون موقف أهل هذه البنت.

      1. **** كيف يكون موقف أهل البينت *****
        ما دام متزوجه بموجب عقد شرعي و تم اشهاره وسط القريب و البعيد … يبقى حملت من زوجها علي سنة الله و رسوله !!!