اقتصاد وأعمال

خبير اقتصادي: الدولار سيرتفع أمام الجنيه المصري وسيصل إلى 35 جنيهًا خلال عامين


الجنيه المصري يقترب من الدخول في قائمة العملات الأرخص بالعالم
أثارت أنباء وقف تداول الجنيه المصري في كل من ألمانيا والسعودية، مخاوف انضمام الجنيه لقائمة العملات الأرخص في العالم، كما أعلنت عدد من شركات الصرافة في السعودية وقف التعامل بالجنيه المصري وذلك للمصريين المقيمين في السعودية والذاهبين للعمرة.

ارتفعت أسعار الدولار في السوق السوداء خلال تعاملات، اليوم الاثنين، مسجلة 15.50 جنيهًا للشراء، و15.70 جنيهًا للبيع، وسط توقعات بارتفاعه لـ16 جنيهًا خلال يومين.

وقال خبير اقتصادي – فضل عدم ذكر اسمه – أن الجنيه المصري اقترب من وقف التعامل به رسميًا في جميع دول العالم، فهو بالفعل حتى الان مسجل كعملة عالمية لكن جميع البنوك ترفض التعامل به، وإعلان شركات الصرافة السعودية وقف التعامل به بمثابة شهادة وفاة له.

وأكد الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لـ”رصد”: أن الدولار سيرتفع أمام الجنيه وسيصل إلى 35 جنيهًا خلال عامين.

ومن جهته أكد هاني توفيق الخبير الاقتصادي، أن العملة المصرية ليس لها تعامل دولي على الإطلاق، وسلة العملات الأجنبية المتعارف عليها في العالم هي خمس عملات فقط ، موضحُا أن هناك قانونا مصريا يمنع خروج المصريين ومعاهم جنيهات بحد معين.

وأشار توفيق، في تصريحات صحفية، إلى أن شركات الصرافة السعودية تعاني من ازمات مالية كبرى لذلك فهي تعمل على تقليل خسارتها، موضحًا أن قرار وقف تداول الجنيه المصري لديها سيكون لفترة مؤقتة ثم سيعود التعامل به بشكل طبيعي.

وأفاد «توفيق»، أن هذا القرار لا تأثير له ، حيث إن المصريين المقيمين في السعودية لا يتعاملون بالجنيه المصري إنما يستخدمون الريال السعوي، مشيرًا إلى أن منع التعامل بالجنيه يرجع إلى التغيرات السريعة التي تحدث في سعر الجنيه وعدم قيام البنك المركزي المصري باتخاذ أي اجراءات للحد من هذه الزيادة الرهيبة التي تحدث في سعر الدولار والسياسات النقدية الخاطئة.

– نرصد لكم في هذا التقرير أبرز العملات الأرخص على مستوى العالم

العملة البولندية

أكدت الدراسة التي أجريت من قبل مجموعة “Global FX” للاقتصاديين، برئاسة آلان روشكين وجورج سارافيلوس، في مايو الماضي أن العملة البولندية مقومة بـ10 % أقل من قيمتها.

وكان النمو الاقتصادي في بولندا في الربع الأول من العام الجاري كان الأدنى منذ السنتين الماضيتين.

ليون سيراليوني

الاقتصاد السيراليوني من أضعف 50 اقتصاد على مستوى العالم بالنظر لتقييم صندوق النقد الدولي للناتج المحلي الاجمال، و رغم ثراء الموارد الطبيعية بالبلاد مثل الذهب والماس إلا أن آثار الحرب الأهلية عند جارتها ليبرليا تسببت في اضعاف الاقتصاد السيراليوني الذي يحاول أن يتعافى من السقوط المتواصل للعائد المحلي المتوقف بالكاد منذ عام 2009.

الريال الإيراني

الريال الإيراني يعد العملة الأرخص في العالم اليوم على الاطلاق، منذ اطلاقه وهو يعاني أزمات ونكبات عاصفة أدت به الى ذيل قائمة عملات العالم.. أول أنهيار ضخم للعملة أعقب الثورة الاسلامية بالبلاد عام 1979 التي اطاحت بالشاه ومعه ما يقرب من 40 مليار دولار أميركي غادرت البلاد للخارج.

وحين كان الدولار الأميركي يعادل 71.4 ريالا أمريكيا قبل الثورة، فبعد الثورة بعشرين عام تضاعفت قيمة الدولار الأميركي أمام الريال 132 ضعف أحدث الانهيارات في العملة ارجعت الى العقوبات الاقتصادية التي فرضت على الدولة صاحبة البرنامج النووي الذي تقف الولايات المتحدة بقوة ضده.

في أكتوبر 2012 سقطت قيمة الريال من 11 الف ريال تقريبا مقابل الدولار الى 38 ألف ريال تقريبا مقابل الدولار في السوق غير الرسمي.

وإعلان إيران في بداية 2015 عن اتفاقيات مع شركات أجنبية لتنفيذ مشاريع بمليارات الدولارات، إلا أن انطلاقها واجه صعوبة، واحد من الأسباب الرئيسة لذلك، هو خوف البنوك العالمية من العودة إلى العمل في الاقتصاد الإيراني.

الريال الكامبودي

الريال الكامبودي ما زال ضمن قائمة العملات الأرخص في العالم.. و النسخة الحالية للريال الكومبودي ظهرت بعد عام 1980 بعد خمسة أعوام من غياب النظام النقدي المحلي من البلاد تماماً.

وفي أثناء عمليات حفظ السلام عام 1993 ضخت منظمة الأمم المتحدة كميات ضخمة من الدولار الأميركي للبلاد حتى فقد الريال تقديره كعملة متداولة. اليوم اذا سافرت الى كامبوديا فسوف تتعامل نقديا بالدولار الأميركي الذي يعادل أكثر من أربعة الاف ريال (4115)، بينما يستخدم الريال كبقايا تعامل (فكة) أو للمشتريات البسيطة.

الجوراني “البارجواي”

ينقسم الجوراني الى 100 سنتيمو، والذي اختفى من التعاملات النقدية نتيجة التضخم، وقد جاءت تسمية الغوراني نسبة الى السكان الأصليين للبراجواي وهم قبائل الجواراني، وظهر في البلاد في عام 1944 بديلا لعملة البيزو.

الفرانك الغيني

فغينيا تمتلك ربع الاحتياطي العالمي من معدن البوكسيت (الذي يصنع منه الالومنيوم)، وكذلك مليون طن من الحديد الخام، بالإضافة الى مخزونات ضخمة من الماس والذهب وكميات غير محدودة من اليورانيوم .

وقام البنك المركزي الغيني في يوليو 2012 باصدار أكبر ورقة نقدية بقيمة عشرة الاف فرانك غيني وهي تعادل 1.4 دولارًا أميركيًا فقط.

لاوس التايلاندي

ويظل تداول الاو في لاوس حتى اليوم محدودا في المعاملات اليومية غير التجارية، بينما ينتشر البات التايلاندي والدولار الأمريكي ليمثلا ثلثي حجم التعاملات النقدية في البلادروبية إندونسية.

يحتاج المواطن الاندونيسي لأكثر من 13 ألف روبية كي يحصل على ما يعادل 1 دولار أميركي حقيقة ما مرت به الروبية الأندونسية بالفعل تفسر هذا الانهيار المخيف للعملة المحلية بالبلاد. أكبر عملة حاليا بالبلاد هي ورقة بقيمة مائة ألف روبيه تساوي 7.5 دولارات أميركية.

الروبيل الروسي

قبل عام 2000 سجل الروبيل رقما قياسيا في قيمة وحدة العملة، ففي سبتمبر 1999 طبع البنك المركزي بروسيا البيضاء ورقة نقدية واحدة بقيمة خمسة الاف مليون روبيل، لكن هذة الورقة النقدية لم يعد لها استخدام، واليوم تعتبر الورقة الأكبر بقيمة مائتين ألف روبيل وتعادل قيمة 13 دولارًا أميركيًا.

كتب :محمد إبراهيم
رصد