زواج سوداناس

وزير المالية: تهمني الوفرة وليس الأسعار و إتحاد العمال يرفض القرار المرتقب بتحرير السلع الأساسية


وزير المالية يتوقع زيادة حجم التبادل التجاري بين السودان وروسيا

شارك الموضوع :

أعلن اتحاد عمال السودان، رفضه القاطع للقرار الحكومي المرتقب بتحرير الوقود، القمح، الدواء، وحرض البرلمان على عدم إجازة الموازنة المقبلة دون زيادة الأجور، في وقت كشف وزير المالية بدر الدين محمود عن انفاذ زيادة في أجور العاملين بالدولة -لم تحدد نسبتها- خلال موزانة العام 2017م، وتهرب الوزير من أسئلة الصحفيين بشأن اتجاه الحكومة رفع الدعم عن السلع الأساسية خلال العام المقبل، وقال: “انا كوزير مالية تهمني الوفرة وليس الأسعار”، وأضاف “السلع الأساسية متوفرة مافي زول بسأل من أسعارها”.
واعتبر وزير المالية، في تصريحات صحفية أمس، أن قرار تحرير السلع الأساسية “سياسي” يدرس عبر مؤسسات الدولة السياسية ولايتخذه وزير المالية بمفرده، وأن مجلس الوزراء يتخذ القرار بالإتفاق ثم يحال الى البرلمان. وأوضح أن الموازنة الجديدة تحمل زيادة في أجور العاملين، كما تجري تفاهمات مع اتحاد العمال لتحديد النسبة، مبيناً أن الموازنة ستستوعب مخرجات الحوار الوطني والمقترحات الواردة فيه بصورة شاملة، لكن الأهداف ستحقق بصور مرحلية.
ورأى محمود أن ميزانية 2017م ستكون أفضل حالاً من ميزانية العام الجاري، ورغم الصعوبات التي واجهتها، فقد حققت نتائح ايجابية وحافظت على العجز بينما لم يتجاوز متوسط التضخم 14.8% مقارنة بـ(19.8%) خلال نفس الفترة من العام 2015.
من جانبه أكد عضو اتحاد عمال السودان، يحي حسين، خلال مداولات لجنة البرلمان عن معاش الناس، رفض الإتحاد للقرار الحكومي المرتقب برفع الدعم عن السلع الأساسية، باعتبار أن العمال هم المتضرر الأول من القرار، وطالب البرلمان بإسقاط الموازنة الجديدة في حال خلت من زيادة الأجور التي قال إنها الثابت الوحيد منذ 2012م.

سارة تاج السر
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        شارد ما وارد

        يا خي انت السلع دي بتحررها كم مرة؟؟؟ في 2013 مش حررتوا سعر البنزين والناس طلعت مظاهرات وقتلوا ليكم عدد من الناس
        هسع جاي تحرر تاااني؟؟
        يا زول هوي،،، التحرير دا مرة واااحدة ،، واذا ما عارف امشي اخد ليك درس عصر من عبد الرحيم حمدي ،، وسوق معاك الطيرة الكان ماسك المالية قبلك!!
        اما اذا خزنتك في المالية مخستكة،، وعندك ضعف في الايرادات ،، فخليك رااجل واركز واتكلم مع الناس بالواضح وقول ليهم عايز اقلع منكم ضرايب زيادة
        لكن تدسا ورا حجية رفع الدعم دي،، بتكره الناس فيك اكتر مما هم كارهينك!!!

        الرد
      2. 2
        هيثم

        انت لم تطبق مبادئ علم الاقتصاد والتي تعتبر من الثوابت فكيف تقول تهمني الوفرة ولا تهمني الاسعار اليس ارتفاع الاسعار يسمي تضخم اليس التضخم inflation من الاشياء المعروفه اليست من اسبابه طباعه العملة وانخفاض قيمتها الم تأتي من خلفية مصرفيه ي استاذ بدر الدين الم تكن من صناع السياسات النقدية في بنك السودان الم يكن بينكم سياسات عامة تضعونها مع وزارة الماليه الست انت وزير الماليه الحالي لماذا اهملتم قطاع الزراعه ايام الطفرة النفطيه اذا لم تكن قادرا علي ادارة الاقتصاد فألتمس لنفسك ابلا وغنما ترعاها في اقاصي البلاد

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *