زواج سوداناس

أخطر 10 اختراقات إلكترونية في التاريخ هدمت شركات وأطاحت برؤسائها


انترنت

شارك الموضوع :

الاختراقات والهاكرز لا يمكنها فقط أن تهدد مستقبل الشركات ورؤساها فقط كما حدث مع شركة سوني، بل يمكن للأمر التعدي لمستقبل الحكومات ومؤخرًا مستقبل الاقتصاد العالمي بالكامل مثلما حدث الجمعة الماضية من مجموعة من الاختراقات غير المبررة والتي لم يستطع الوصول للقائمين عليها حتى الآن.

ونرصد فيما يلي أبرز الاختراقات العالمية، والتي أثرت بشكل كبير في مستخدمي الإنترنت أو الشركات أو حتى الحكومات، ومنها:

1- هجوم الساحل الأمريكي
هو الهجوم الإلكتروني الذي تم الجمعة الماضية على عدة شركات كبرى في ساحل أمريكا الشرقي وتسبب في وقف عدد من المواقع والخدمات الكبرى ومنها “تويتر”، و”سبوتيفاي”، و”ريديت”، وهو هجوم مدبر من خلال إغراق الخوادم بطلبات لايمكنها التعامل معها مما يتسبب في إيقافها وهو ما يسمى DDOS دون معرفة المسئول عن الهجوم حتى الآن.

2- اختراق شركة “سوني”
حاولت شركة “سوني بيكتشرز”، إطلاق فيلم يحمل اسم “المقابلة”، تدور قصته في إطار قيام صحفيين أمريكان باغتيال الزعيم الكوري الشمالي، لتقوم مجموعة من القراصنة باختراق موقع الشركة الأمريكية، وتسريب العديد من بيانات الموظفين، والأفلام الحديثة التي أنتجتها الشركة، ما سبب خسائر فاضحة.

3- اختراقات “سبام هاوس”
في شهر مارس عام 2013 تعرضت شركة “سبام هاوس”، المتخصصة في تقديم خدمات حجب الرسائل غير المرغوب فيها، لواحدة من أكبر الهجمات الإلكترونية في تاريخها، وهي الهجمة التي تسببت في إبطاء خدمات الإنترنت على مستوى العالم.
وتأثرت بشكل قوي مجموعة من المدن الأمريكية والأوروبية، بتلك الهجمة التي أصابت خوادم الشركة.

4- اختراقات “هارتلاند”
اخترق مجموعة من الهاكرز أرقام 130 مليون بطاقة ائتمان، ومعلومات حول حسابات أخرى من شركة “هارتلاند” لأنظمة الدفع المالي، لتعد أكبر عملية اختراق في التاريخ.
وتكبدت “هارتلاند” أكثر من 110 ملايين دولار لكل من “فيزا، وماستر كارد، وأمريكان إكسبريس، وشركات بطاقات أخرى”؛ لتسوية المطالبات المتعلقة بالخرق.

5- اختراق “كونفيكر”
خلال عام 2009، تمكن برنامج دودة الكمبيوتر “كونفيكر” من اختراق ما يزيد على سبعة ملايين جهاز كمبيوتر يعمل بأنظمة تشغيل “ويندوز”، من شركة “مايكروسوفت” الأمريكية خلال العام الأول من إطلاقه.
وتسبب البرنامج في اختراق شبكات الكمبيوتر، ما ينتج عنه ربط الأجهزة المصابة بكمبيوتر افتراضي يتحكم فيه مؤلفو البرنامج عن بعد.

6- اختراق “تارجت”
في أواخر عام 2013، واجهت شركة “تارجت” الأمريكية، أكبر اختراق لبيانات المدفوعات في تاريخ قطاع تجارة التجزئة بالولايات المتحدة، وقالت: إنّ بعض قسائم الهدايا التي باعتها خلال موسم الأعياد لم يجر تفعيلها.
وبلغ حجم الهجمة الإلكترونية إلى اختراق ما يقرب من 110 ملايين حساب، من بين عملاء الشركة الأمريكية.

7- اختراق شركة “أنثيم”
غزا مجموعة من المهاجمين قاعدة بيانات شركة “أنثيم”، ثاني أكبر شركة تأمين صحي في الولايات المتحدة، خلال شهر فبراير الجاري، والحصول على أسماء ومعرفات دافعي الضرائب، وأعياد الميلاد، ومعرفات طبية، وعناوين الشوارع، وعناوين البريد الإلكتروني، وبيانات العمالة.
وتشير التقارير الأولية لعملية الاختراق، إلى تأثر نحو 80 مليون حساب من عملاء الشركة.

8- اختراق شركة “تي جي إكس”
أعلنت شركة “تي جي إكس” الأمريكية للأزياء، التي تملك 2500 محل عبر العالم، بما في ذلك البلدان العربية، و210 محال في بريطانيا، أن أكثر من 45 مليون حساب تضم عناوين منازل زبائن لديها وأرقام حساباتهم، سرقت من بطاقاتهم المصرفية بين يناير 2003 ويونيو 2004، في أكبر عملية قرصنة إلكترونية من نوعها في تاريخ بطاقات الاعتماد والدفع المسبق.

9 – اختراق شركة “سوني بلاي استيشن”
تعرضت شركة سوني “بلاي استيشن” اليابانية، عام 2011، لعدة هجمات إلكترونية، تسببت في سرقة 77 مليون حساب بنكي من عملاء الشركة.

10- اختراق “جي بي مورجان تشيس”
أعلنت “لجنة الأوراق المالية والبورصة” في الولايات المتحدة الأمريكية، أن هجومًا إلكترونيًا كبيرًا على شركة الخدمات المصرفية والمالية “جي بي مورجان تشيس”، قد أثر على 76 مليون أسرة و7 ملايين شركة صغيرة.

وأشارت اللجنة، إلى أن الهجوم الإلكتروني الذي وقع خلال شهر أكتوبر الماضي، فرض مخاطر على معلومات تتعلق بالاتصال بينها أسماء وعناوين وأرقام هواتف وعناوين بريد إلكتروني، فضلًا عن معلومات داخلية للشركة تتعلق بالمستخدمين.

بوابة القاهرة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *