زواج سوداناس

ماذا تعرف عن رياضة كرة العين؟



شارك الموضوع :

كرة العين.. رياضة جديدة اخترعت في المغرب. وتستخدم فيها اليدان والقدمان والرأس. ويتوقع الخبراء أن تحقق الرياضة الجديدة انتشارا كبيرا.
واخترع المغربي محمد حمان اللعبة عام 2008، وهو يؤكد أن أكثر من عشرة فرق تمارس اللعبة في موطنها المغرب، كما أنها انتشرت في بلاد أخرى.

وتلعب كرة العين في ملعب مساحته ثماني مئة متر مربع، ويتكون كل فريق من ثمانية لاعبين من الجنسين، يرتدي كل اثنين منهم لونا واحدا من بين الألوان الأربعة المعتمدة: الأزرق والأخضر والأصفر والأحمر.

وتنطلق المباراة برفع الحكم أحد الأعلام الملونة لينطلق لاعب واحد من كلا الفريقين يرتدي نفس لون العلم المرفوع ويصل إلى منطقة الخصم لالتقاط كرة تحمل نفس اللون.

ثم يقف كل من هذين اللاعبين في وسط الملعب لتمرير الكرة لأحد زملائه الواقفين وسط الدوائر الأربع المخصصة لهم قبل أن يعود إلى مكانه.

وتنتقل الكرة بين لاعبي الفريق لتصل للاعب يرتدي نفس اللون في دائرة أمام السلة ليسجل الكرة في سلة تحمل اللون الصحيح.

ويقوم لاعبو الفريق الخصم بالفعل ذاته في جانبهم في المرمى، فكل فريق يسجل في سلته لا في سلة الخصم كما هو الحال في كرة القدم أو السلة.

وفي حال تمرير الكرة باليد يحصل الفريق على نقطة واحدة ونقطتين عند تمريرها بالقدم وثلاث نقاط عند تمريرها بالرأس.

وتلقى مؤسس اللعبة حمان دعوات من بلدان عربية وأوروبية وآسيوية عدة، أبدت اهتماما بلعبته التي انتشرت في عشرين بلدا، الأمر الذي أدى لتكوين الاتحاد الدولي لكرة العين ومقره الدار البيضاء.

سكاي نيوز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *