زواج سوداناس

برلمانيون ووزراء يطالبون برفع الدعم عن القمح والدواء


لجنة التشريع بالبرلمان تقر بوجود قوانين تتعارض مع الدستور

شارك الموضوع :

حرض وزراء ونواب برلمانيون، الحكومة على رفع الدعم عن الوقود، القمح، الدواء، بشكل نهائي، واعتبروا أن الدعم شوه الإقتصاد السوداني وحول المواطن لمستهلك ينتظر دعم الحكومة، وطالبوا بإخراج الموظفين من دائرة المدعومين كونهم يحصلون على 60% من أموال الدولة.
واتهم وزير الدولة بوزارة الإعلام، ياسر يوسف، جهات لم يسمها بجر السودان نحو تغيير نمطه الغذائي منذ المعونة الأمريكية، بالتحول من المنتجات الوطنية الى القمح” السلعة السياسية”، حتى وصل الحال بالحكومة الى دعمه، وقال إن الدعم شوه الإقتصاد السوداني وحول المواطن لمستهلك ينتظر دعم الحكومة، واشار الى أن رفع الدعم أصبح يثير ثائرة الناس حتى نواب المجلس. فيما تساءل نائب الرئيس السابق والبرلماني، الحاج آدم، عن مبرر دعم الحكومة للدواء والقمح والمحروقات، وطالبها بتحرير السلع المذكورة وإخراج الموظفين من دائرة المدعومين، وطالب المتضريين باللجوء الى “سوق الله أكبر”، وبرر اقتراحه بوقف الدعم عن الموظفين باعتبار أنهم يحصلون على 60% من مال الدولة، وأضاف “قاتلين الجدادة وخامين بيضا”، فيما اعترضت الموظف بوزارة الإستثمار الدولي، آمال صالح، على حديث الحاج، وقالت “أنا موظفة 35 سنة ومرتبي مليون و800” وعندي ولد بقرأ في الهند، “وأضافت “نحن مرات حق المواصلات مابكون عندنا والمرتب لا يكفي 30% من احتياجات الأسرة”. بينما شدد رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، محمد مصطفى، على ضرورة رفع الدعم عن السلع الأساسية نهائياً وتحويل أموال الدعم لأجور العاملين.

البرلمان: سارة تاج السر
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        Mustafa

        والله انتوا مرتاحين وما حاسين بالناس والدليل جنس كلامكم ده البرفع أي شئ ضغط سكري مرارة فشفاش وممكن ارفع الواحد للرفيق الأعلى كمان ، ياخي إتقوا الله في خلقه هم جابوكم عشان تكونوا لهم لا عليهم ولكن لأنكم كلكم مستفيدين ومرتاحين ما بهمكم خلق ، ربنا يرفع عنا البلاء ويرفعكم عن كاهل الشعب السوداني المسكين .

        الرد
      2. 2
        مواطن

        من اين تدفع أموال الوزارء و غيرهم في القطاع الحكومي .لو مافي دعم للتعليم الصحة الدواء وغيرها .لماذا انا كمواطن ادفع ضرائب وغيرها كالتامين الاجتماعي .تدفع الضرائب والجمارك عندما تقدم الحكومة خدمات للمواطن فاذا لم توجد هذه الخدمات يبقي نحن بندفع مرتباتكم يا وزراء من دون ان تنجزوا أي شيء .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *