زواج سوداناس

إثيوبيا ترحب بالانسحابات الأفريقية من المحكمة الجنائية


خبير اقتصادي يتوقع زيادة هروب الاستثمارات السودانية إلى إثيوبيا

شارك الموضوع :

رحب المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية جيتاجو ردا، بانسحاب دولتي جنوب أفريقيا وبوروندي من المحكمة الجنائية الدولية، واعتبر خطوة الدولتين مهمة وتتماشى مع موقف القادة الأفارقة الذين قرروا الانسحاب من المحكمة الدولية”، قائلاً إنها محكمة انتقائية وتستهدف القادة الأفارقة.

وقال ردا في مؤتمر صحفي، بمقر مكتب الاتصال الحكومي بأديس أبابا “إثيوبيا ليست عضواً بالمحكمة الجنائية، لكنها تتولى رئاسة اللجنة الوزارية الأفريقية المعنية بتنفيذ قرار القمة الأفريقية الأخيرة في كيغالي للانسحاب من الجنائية الدولية”.

وجدد دعم بلاده “اللامحدود” للسودان في مواجهة الجنائية الدولية، قائلاً “إنها محكمة انتقائية تستهدف القادة الأفارقة”.

وأبلغت حكومة جنوب أفريقيا، الجمعة الماضية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بقرار انسحابها من المحكمة.

وعزت القرار إلى أن “جنوب أفريقيا وجدت أن التزاماتها المتعلقة بإيجاد حلول سلمية للصراعات لا تتفق مع تفسير المحكمة الجنائية الدولية للالتزامات المدرجة في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية”.

وقبل أسبوع، أصدر الرئيس البوروندي بيير نكورونزيزا، مرسوماً بانسحاب بلاده رسمياً من المحكمة الجنائية الدولية بعد موافقة البرلمان لتتبقى الخطوة الأخيرة بإبلاغ الأمم المتحدة.

وقررت غامبيا، الثلاثاء، الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية، بحسب ما أعلن ليل الثلاثاء وزير الإعلام شريف بوجانغ. واتهمت غامبيا المحكمة بممارسة الاضطهاد تجاه الأفارقة وخصوصاً حيال قادتهم.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *