زواج سوداناس

السودان يطمئن مستثمرين بعدم وجود قيود على صادر الذهب


الذهب يفقد بريقه وإيبولا يصيب الأسهم الأميركية

شارك الموضوع :

طمأن وزير المعادن السوداني مستثمرين من سلطنة عمان، بعدم وجود أي قيود على صادر الذهب، وتوقع ارتفاع عدد الشركات التي ستدخل مرحلة الإنتاج خلال عامين باعتبار أن أغلبها في المرحلة النهائية.

وأعلنت الحكومة السودانية في أغسطس الماضي أنها ستتخذ إجراءات لتفادي أي حظر أميركي محتمل على صادرات الذهب عبر شراء مصفاة ومصنعين للذهب بمواصفات عالمية، ما يمكن من عرض الذهب السوداني وبيعه في البورصات والأسواق الدولية مباشرة، وتوقع وزير المعادن وقتها أن تتكرر محاولات الولايات المتحدة لتمرير قرار حظر التصدير الذهب بعد أن فشلت واشنطن في تمريره بمجلس الأمن في فبراير الماضي.

وقال وزير المعادن أحمد الكاروري، لدى لقائه وفد مستثمرين من عمان يوم الخميس، إن “كل الشركات المنتجة تصدر إنتاجها إلى الخارج من دون أي قيود”، لكنه أشار الى تأثير المقاطعة الأميركية على استيراد الأجهزة الحديثة والمتطورة لاستخدامها في قطاع التعدين، إلى جانب تأثيرها على التحاويل المالية.

ونصح الكاروري وفد المستثمرين العمانيين بالدخول في مجال تصنيع المعادن لإضفاء قيمة مضافة عليها بدلاً من تصديرها في شكل خام.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية السودانية للاستثمار والتطوير سيف بن علي الصالحي: “نحن متحمسون للاستثمار في قطاع المعادن بالسودان والوصول إلى نتائج إيجابية في القريب العاجل”.

وتوقعت الحكومة السودانية في وقت سابق ارتفاع إنتاج البلاد من الذهب خلال العام 2016، إلى 100 طن، ليكون السودان في المرتبة الثانية أفريقيا، والتاسعة عالمياً من حيث إنتاج المعدن النفيس.

ويحتل السودان المرتبة الثالثة أفريقيا في إنتاج الذهب بعد جنوب أفريقيا وغانا، وبحلول العام 2018 تتوقع الحكومة وصوله إلى المرتبة الأولى.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *