زواج سوداناس

جوبا توجّه حكّام الولايات بطرد المعارضة السودانية من أراضيها


جوبا

شارك الموضوع :

وجّهت السلطات في جنوب السودان جميع حكّام الولايات، الخميس، بطرد المعارضة السودانية من أراضيها، مؤكدة أنها لا يمكن أن تسهم في أيّ حرب أو تحرّكات قد تضرّ بالسودان، كدولة مجاورة مؤكدة حرصها على إقامة علاقة متينة مع الخرطوم .

وأمر النائب الأوّل لرئيس جنوب السودان، تعبان دينق، جميع حكّام الولايات الـ٢٨، بطرد القوّة السالبة والمعارضة الشمالية من ولاياتهم، خاصّة المناطق المتاخمة للجارة السودان.

وقال دينق، في خطاب ألقاه خلال اجتماع ضمّ جميع حكّام الولايات بالعاصمة جوبا، إن حكومة جنوب السودان “لن تعبث بأمنها من أجل الآخرين، لأن الثوابت الوطنية هي التي تحتّم علينا اتّخاذ مثل تلك القرارات” .

وأضاف أن “على جميع الحكّام طرد القوى السالبة من أراضيهم، بما في ذلك المعارضة الشمالية” .

وأكّد أن بلاده “لا يمكن أن تسهم في أيّ حرب أو تحرّكات قد تضرّ بالسودان، كدولة مجاورة”، لافتاً إلى أن “جنوب السودان بحاجة إلى بناء علاقات جيّدة ومتينة مع السودان، وذلك لقطع الطريق أمام زعيم المعارضة، رياك مشار، للاستفادة من تلك الهفوات”.

وفي يوم الجمعة الماضي، قال كوال منيانق جووك، وزير الدفاع بجنوب السودان، في تصريحات صحفية، إن سلطات بلاده وجهت الحركات المسلحة التي تحارب ضد الحكومة السودانية بمغادرة أراضيها فوراً .

وأشار إلى أن الخطوة تأتي تنفيذاً للاتفاق الأمني الذي توصلت له مع الخرطوم في أغسطس الماضي .

شبكة الشروق + وكالات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        صباح الخير

        الجماعة جابو الزيت هههههه ما قلتو ما عندنا معارضه شماليه ….. اصلو غير البل ما بينفع معاكم شيء …. أيام باقات الحاقد ناقش شلاضيمو زي استمرار البنشر آخر فلسفة وجاتكوث وجمبس وإني كلكم حاقد ين وما منكم فايدة بس خليها سااااكت لمن يرقى من الغاب والله نوربهم تلظعط بجدو

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *