زواج سوداناس

جنوب دارفور تنشر قوات لحماية الحصاد ومنع احتكاك الرعاة والمزارعين


بدء حصاد (107) ألف فدان بولاية سنار

شارك الموضوع :

نشرت لجنة الأمن في ولاية جنوب دارفور قوات عسكرية كبيرة لحماية الموسم الزراعي ومنع حدوث الاحتكاكات المتكررة بين الرعاة والمزارعين.

وقال مصدر مسؤول لـ “سودان تربيون”، الجمعة إن حكومة الولاية دفعت بقوات عسكرية لتكون جاهزة للتدخل فورا حال حدوث أي احتكاكات بين الرعاة والمزارعين حفاظا على الاستقرار الأمني الذي شهدته الولاية بعد المصالحات القبلية ومؤتمرات الصلح الاجتماعي.

وأضاف المصدر أن حكومة الولاية أصدرت قرارات حاسمة بشأن ترسيم المسارات لتسهيل حركة الرعاة وعدم الإعتداء على مزارع المواطنين ما قد يؤدي الى الاحتكاك.

وأشار الى أن قرارات مهمة أصدرتها لجنة المراحيل والمسارات بالولاية، مؤكدا إلزام المزارعين بالتبليغ الفوري لدى لجنة المسارات حال حدوث أي إعتداء من قبل الرعاة على مزارعهم منعا لحدوث الاقتتال بين الطرفين.

وأبلغ العمدة أحمد صالح عيسى “سودان تربيون” أن الموسم الزراعي هذا العام خلى من كافة الاحتكاكات نتيجة للإجراءات الأمنية التي وضعتها لجنة أمن الولاية موضحا أن آخر موعد لفتح المزارع “الطلقة” أمام الرعاة ومواشيهم هو يوم 31 ديسمبر المقبل، وزاد “هذه الفترة كافية لجميع المزارعين لحصاد محاصيلهم.

ووقعت عدة مواجهات بين المزارعين والرعاة في المواسم السابقة نتيجة لتعديات الرعاة على المزارع الأمر الذي دائماً ما أسفر عن مواجهات قبلية طاحنة راح ضحيتها العديد من الضحايا الى جانب حدوث حالات نزوح كبيرة خاصة بعد حرق القرى.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *