زواج سوداناس

إيرباص تكشف عن “تكسي طائرة” ذاتية القيادة


لإيرباص

شارك الموضوع :

كشفت شركة إيرباص عن مشروعها الجديد Vahana الهادف لتصميم “التكسي الطائرة” الذاتية القيادة المدعمة بخدمة أوبر بغرض تخفيف الازدحام في المناطق الحضرية.

وتتسع الطائرة الأنيقة لراكب واحد وهي مصممة للعمل بنظام يحاكي الهليكوبتر، وقد بدأ مشروع Vahana في وقت سابق من هذا العام ويعتبر من أوائل المشاريع المتقدمة. وصُممت الطائرة لنقل الركاب والبضائع حيث ستكون أول طائرة ركاب معتمدة من دون طيار.

ويشير الباحثون إلى أن “التكسي الطائرة” ستقوم بالإقلاع والهبوط عموديا، وتشبه بتركيبها المروحيات كما تملك زوجين من الأجنحة إلى جانب 4 محركات كهربائية، هذا وسيجلس الراكب تحت ما يشبه مظلة تمتد فوق رأسه لتكون بمثابة الخوذة، وفقا لتقارير CNN Money.

ويهدف فريق مشروع Vahana إلى تصميم النموذج النهائي وإطلاقه بحلول نهاية عام 2017، ليكون متاحا للبيع في عام 2020.

وأعلنت شركة إيرباص عن خطط لتصميم “التكسي الطائرة” في شهر أغسطس/آب لأول مرة، وقالوا إنها ستكون ضمن خدمة CityAirbus حيث يمكن للركاب طلب هذه المركبات عبر هواتفهم الذكية.

وقالت إيرباص حينها إن التحدي الأكبر في تصميم تكسي CityAirbus سيكون بجعلها تطير ذاتيا. وسوف يقوم طيار بتشغيل “التكسي الطائرة” في بادئ الأمر، لتصبح ذاتية القيادة عندما تسمح اللوائح الوطنية بذلك.

وقال رودن لياسوف، المسؤول عن مشروع Vahana في إيرباص،: “تمتلك الطائرة العديد من التقنيات المطلوبة مثل البطاريات والمحركات والكترونيات الطيران، وستكون واحدة من أكبر التحديات القادمة”.

وأضاف موضحا: “نحن نعتقد أن الطلب العالمي على هذه الفئة من الطائرات يمكن أن يدعم أساطيل ملايين المركبات في أنحاء العالم، ويمكن أن تُحدث التكسي الطائرة ثورة في عالم التنقل الحضري”.

وتعمل شركة إيرباص أيضا على تصميم هليكوبتر كهربائية ذاتية القيادة في إطار خطة مشروع Vahana، ويمكن استخدامها تجاريا وشخصيا.

وتأمل إيرباص إجراء أول اختبار طيران للطائرة التكسي في الحرم الجامعي بجامعة سنغافورة بحلول عام 2017، ويمكن للمستخدمين الاعتماد على الهواتف الذكية من أجل طلب “التكسي الطائرة” الذاتية القيادة.

روسيا اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *