عالمية

مسؤولون إسرائيليون تجسسوا لصالح روسيا


كشفت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية الجمعة عن العثور في أرشيف الاستخبارات السوفياتية “كي جي بي” على معلومات تفيد بأن شبكة تجسس لصالح الاتحاد السوفياتي كانت ناشطة في إسرائيل عمل فيها نواب ومهندسون وحتى جنرال في الجيش.

وراجع أحد صحافيي يديعوت أحرونوت مقتطفات متعلقة بالدولة العبرية من أرشيف الكولونيل فاسيلي ميتروخين أمين المحفوظات السابق لجهاز “كي جي بي” الذي هاجر إلى الغرب في 1992.

وكشف ميتروخين الذي لجأ إلى بريطانيا عن آلاف الأسماء التي أكد أنها لجواسيس روس حول العالم. وقامت جامعة كامبريدج البريطانية بفتح أرشيفه في العام 2014.

وبحسب يديعوت أحرونوت اشتملت المحفوظات على لائحة بشخصيات إسرائيلية عملت لصالح إلـ “كي جي بي”، وسعت لتحقيق هدف أساسي هو زرع المخبرين في قلب الأحزاب السياسية في إسرائيل خصوصا حزب “مابام” اليساري المتطرف، الذي كان موالياً للاتحاد السوفياتي حتى منتصف الخمسينيات.

وكشف الأرشيف أيضاً عن نجاح الاستخبارات السوفياتية في تجنيد ثلاثة من نواب هذا الحزب، عرفت الوثائق عن أشهرهم باسم مستعار هو “غرانت”.

وأكد ميتروخين في الوثائق أن هذا الشخص هو إليعازر غرانوت أحد قادة حزب مابام في الستينيات الذي أصبح نائبا في الثمانينيات وتوفي في 2013.

غير أن نجله دان غرانوت نفى على صفحات يديعوت أحرونوت أن يكون والده قام بأي نشاط تجسس مؤكداً أنه “لم يكن مجازاً الاطلاع على وثائق سرية”.

كما أشارت الصحيفة إلى جنرال في الجيش بين الشخصيات الأخرى.

العربية