طب وصحة

نجاح فصل توأم سيامي سوداني بشكل كامل بالسعودية


جح الفريق الطبي بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض، في فصل التوأم السيامي السوادني (وضاح) و(رماح)، بشكل كامل، بعد فصل الجهاز التناسلي، ونُقل كل منهما إلى سرير منفصل لاستكمال مراحل العملية.

وكان التوأم السيامي قد وصل صباح السبت لمستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض، استعداداً لعملية الفصل بمشاركة فريق جراحي طبي متعدد التخصصات.

يأتي ذلك إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، حيث كان التوأم قد قدما من جمهورية السودان منذ أسابيع عدة بناء على التوجيه الكريم، وأُجريت لهما فحوص طبية دقيقة ومتعدّدة، كما قام الفريق الطبي بعقد اجتماعات وقرر إمكانية الفصل لهما.

أوضح رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي، أن التوأم متصلان بالبطن والحوض، ولكل منهما طرف سفلي واحد، ويشتركان في طرف ثالث مشوّه، ويبلغ وزنهما مجتمعين 18 كيلوجراماً.

وجرت العملية في عدة مراحل بمشاركة أكثر من 28 من المتخصّصين في التخدير وجراحة الأطفال والتجميل والعظام والمسالك البولية والتمريض والفنيين.

الانتباهة